أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

شركات الطيران العملاقة تسعى للتعاون مع متعهدين أتراك

تسعى عدة شركات عالمية عملاقة لصناعة الطيران والدفاع مثل شركة بوينغ وإيرباص وتيسن كروب إلى التعاون مع متعهدين أتراك، بحسب ما ذكر مسؤول تنفيذي في رابطة الشركات العاملة في مجالي الطيران والدفاع “ساها إسطنبول” (SAHA Istanbul).

وقال إلهامي كيليش، الأمين العام لساها إسطنبول، لوكالة الأناضول للأنباء، إن شركات الطيران العملاقة بدأت في التوجه نحو تركيا بحثا عن موردين في البلاد، مضيفا أن فريقا استثنائيا لشركة بوينغ يضم عشرين مديرا تنفيذيا التقى أخيرا مع ممثلي 80 شركة تركية.

وتابع قائلًا إن العروض واللقاءات أقيمت في إسطنبول، وإن شركة بوينغ قدمت دعوات للشركات التركية التي ترغب في التعاون معها.

وأضاف أن بوينغ ترغب في توسيع حلقة مورديها، وهذا يعني أن لديها فرص شراء أرخص، واتخاذ إجراءات ضد المخاطر، ولهذا السبب قدم وفد الشركة إلى تركيا بحثا عن موردين أتراك.

وقال كيليش إن تركيا تنتج بعض مكونات الطائرة مثل الجنيحات (وهي أجزاء متحركة من أجنحة الطائرات لحفظ التوازن) والمقاعد وأجزاء من هيكل الطائرة، لصالح شركة بوينغ، مشيرا إلى وجود مباحثات لإنتاج مكونات أخرى مثل سجاد الطائرة.

وأضاف الخبير التركي أن محادثات مماثلة ستعقد مع ممثلين من شركة إيرباص، وشركة رولزرويس لصناعة محركات الطائرات، وشركة سيكورسكي الأمريكية لصناعة الطائرات والمروحيات.

وقبل الاجتماع مع ممثلي بوينغ، عقد اجتماع مع الممثلين التنفيذيين لمجموعة تيسن كروب الألمانية المتخصصة في الأنظمة البحرية. كما تفقد مسؤولون من شركة صناعات الفضاء التركية “تاي” وشركة روكتسان للصناعات الدفاعية منشآت رابطة ساها إسطنبول.

يذكر أن بعض الشركات المؤسسة لرابطة ساها إسطنبول التي تتكون من 194 شركة، مثل شركة توركيش تكنيك التابعة لشركة الخطوط الجوية التركية، وشركة كالي المتخصصة في مجال الصناعات الدفاعية، وشركة بايراكتار وكوردسا تعمل على تطوير فرص الأعمال ودعم الشركات التي تسعى للحصول على شهادات دولية بالتعاون مع الجامعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق