أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

شركة توركسيل تحقق رقماً قياسياً على شبكة الجيل الخامس 5G

حققت شركة توركسيل إحدى أكبر شركات مشغلات الهواتف النقالة بالتعاون مع شركة تكنولوجيا الاتصال الصينية “هواوي” رقماً قياسياً جديداً من خلال إجراء أول اختبار للسرعة على نطاق شبكة الجيل الخامس (5G) يوم الخميس، وذلك حسب بيان للشركتين.

وسجّلت الاختبارات التي استخدمت فيها معدات وتقنيات شبكة الجيل الخامس سرعة تحميل بلغت 70 غيغابت في الثانية (Gbps)، لكن هذا الهدف يعتبر صعب التحقيق على نطاق واسع بالتكنولوجيا والمعدات الموجودة حالياً.

من جهته وصف نائب المدير العام لتقنيات الشبكات في شركة تورك سيل “غيدز سيزغين” نتائج الاختبارات الناجحة بأنها “اختراق في عالم الاتصالات”.

وأجرت توركسيل سابقاً عدة اختبارات سرعة على معدات شبكة الجيل الخامس في تركيا كان أولها بتاريخ 11 كانون الثاني/ يناير بالتعاون مع شركة إريكسون السويدية حيث وصلت السرعة في الاختبار إلى 24.7 غيغابت في الثانية.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا انتقلت من تكنولوجيا اتصال الجيل الثالث 3G إلى الجيل الرابع للشبكة 4.5G في نيسان/ ابريل عام 2016، حيث تعتبر تقنيات شبكة الجيل الرابع أسرع بعشر أضعاف من سابقتها.

كما وقعت الشركات التي تعمل خلال العامين الماضيين على تقنيات شبكة الجيل الرابع 4.5G والخامس 5G اتفاقيات خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الصين.

ويذكر أن شبكة الاتصالات للهاتف المحمول (GSM) انطلقت في تركيا بعد أن بدأت توركسيل عملياتها في عام 1994.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق