أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

شركة سويسرية تتولى مد 900 كم من السيل التركي تحت البحر الأسود

وقعت شركة الطاقة الروسية غازبروم اتفاقية مع شركة أليسياس السويسرية لإنشاء الخط الأول من مشروع خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

وأعلنت شركة غازبروم يوم الخميس أنها وقعت مع شركة أليسياس اتفاقية لإنشاء الخط الأول من المشروع لنقل الغاز الذي يمتد 900 كيلومتر في البحر الأسود، وستبدأ الشركة بأعمال المد في النصف الثاني من 2017.

وأشارت غازبروم إلى أن الشركة السويسرية ستكون لها الأولوية في بناء الخط الثاني المخطط إنشاؤه في إطار المشروع.

ووقعت الحكومتان التركية والروسية في 10 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي اتفاقية مشروع السيل التركي لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر تركيا.

ويتضمن المشروع إنشاء خطين تبلغ الطاقة الاستيعابية لكل منهما 15.75 مليار متر مكعب، الخط الأول سيتم نقل الغاز الطبيعي إلى تركيا، ومن المنتظر أن يتم توصيل الخط الثاني إلى أوروبا بعد الحصول على الضمانات الضرورية.

وكانت الحكومة التركية أرسلت مشروع قانون بخصوص الاتفاقية المبرمة مع روسيا حول السيل، الأسبوع الماضي إلى البرلمان التركي، للمصادقة عليه.

ونشرت صحيفة أنتي ديبلوماتيكو الإيطالية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان ناقشا الاتفاق يوم 10 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وهو سيسمح بمد خط أنابيب على طول على 1100 كيلومتر لنقل الغاز بين الحدود التركية واليونانية، كما ينتظر أن يتم إنشاء مركز لتوزيع الغاز إلى بقية أوروبا. ومن المقرر أيضا أن يتم بناء خطوط بحرية تربط بين الدولتين في كانون الأول/ ديسمبر 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق