أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

شركة هندية تستثمر في أكبر شركة ماكينات زراعية تركية

أعلنت مطلع هذا الإسبوع، مجموعة “ماهيندارا & ماهيندارا” الصناعية الهندية، أنها اشترت شركة الآليات الزراعية التركية، “هيصارلار ماكينة”، وذلك من خلال تصريح مكتوب، وفق “سي إن إن تورك”.

كما جاء في التصريح أن الشركة الهندية، اشترت شركة “هصارلار ماكينة” التركية، بهدف دخولها السوق التركية، وزيادة إنتاج الآليات الزراعية في سوق الاتحاد الأوربي.

الـمـالـك الأكـبـر

كانت الشركة الهندية اشترت الحصة الكبرى في شركة “هصارلار ماكينة”، والبالغة نحو 75.1 بالمئة، لتصبح بذلك المالك الأكبر للشركة، وفق ما جاء بالتصريح.

أمّا فيما يتعلق بسعر الشراء وتفاصيل عملية البيع، لم يتم ذكر أي معلومة بهذا الخصوص.

ولكن من جهة أخرى، أوضح التصريح أن مجموعة “ماهيندارا” سترفع رأس مال “هصارلار”، بقيمة 71 مليون ليرة تركية، والتي ستكتمل في مدة أقصاها 3 أشهر.

الـبـقـيـة

كما قرر بنك “أوروبا للإعمار والتنمية \ EBRD”، أحد المساهمين في “هصارلار”، رفع حصته في الشركة لتصبح 18.7 بالمئة، وبالتالي سيتم تمثيله في مجلس الإدارة.

وفي إطار إتفاقية نقل الإدارة، ستصبح “ماهيندارا”، رئيسة مجلس إدارة الشركة، كونها المالك الأكبر للحصص، وبناء على ذلك ستقتصر حصة العائلة التركية المالكة لـ 6.2 بالمئة من مجموع الحصص.

سـحـب الـدعـم

وفقاً لما جاء في التصريح، ومع امتلاك شركة “ماهيندارا” الهندية للحصة الكبرى في شركة “هصارلار”، سيتم سحب دعم “داربي” من الشركة.

وهو عبارة عن رأسمال خاص، مقدم من مجموعة “فرانكلين تمبلتون غروب \ Franklin Templeton grub”، للإستثمارات، وهي مجموعة أمريكية قابضة للاستثمارات، تأسست عام 1947.

سـبـقـهـا كـثـيـرات

في ظل آخر المتغيرات السريعة في الأسواق التركية، لم تكن شركة “هصارلار ماكينة”، هي الوحيدة التي تم نقل ملكيتها لقبضة شركة أجنبية.

فكان سبقها بذلك، وخلال مدة ستة أشهر فقط،كل من شركة “بورا جيت\Borajet”، “بولي صان\Polisan”، “بي مان\Peyman”، و”بانفيت\Banvit”.

دفـع ربـاعـي مـحـلـي

تعد شركة “هصارلار ماكينة”، من أهم وأكبر شركات صناعة الآليات الزراعية في تركيا، بالإضافة لصناعة قلنصوات الجرّارات وقطع غيارها.

وهي الأولى في تركيا لإنتاج عربات دفع رباعي محلية الصنع من طراز “4×4″، مثل عربات “تورك كار \ Turkkar.

وبلغت حصيلة مبيعات شركة “هصارلار”، نحو 208 ملايين ليرة تركية لعام 2015، وفق ما جاء بالتصريح، وشكلت الصادرات نسبة 35 بالمئة منها.

كما تمتلك الشركة منشأتيّن صناعيتيّن في تركيا، وأكثر من 85 نقطة بيع، وتؤمن فرص عمل لنحو 820 شخص على الأقل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق