أخــبـار مـحـلـيـة

طائرة بيراكتار التركية تحطم رقمًا قياسيًا بـ200 ألف ساعة طيران

 

أكملت الطائرة بدون طيار “بايراكتار تي بي2” (Bayraktar TB2)، المسلحة التركية محلية الصنع، 200 ألف ساعة طيران تشغيلية، لتصبح أول طائرة جوية يتمُّ تطويرُها محليًّا تحقّق هذا الرقم في تاريخ الطيران في البلاد، وفقًا لكبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة “بايكار” (Baykar) ومطوّر “تي بي2″، سلجوق بايراكتار.

وغرّد بايراكتار على حسابه في تويتر يوم الثلاثاء الماضي قائلًا: “تمّ كسرُ رقمٍ قياسيٍّ آخر في تاريخ الطيران الوطني… #BayraktarTB2. مع الصبر والحب والمثابرة أكملت بايراكتار تي بي 2، 200 ألف ساعة في السماء لخدمة تركيا. وهذا أطول وقت قضته طائرة وطنية في الخدمة. حرةٌ ومستقلةٌ في سمائنا”.

 

وتتميّز “بايراكتار تي بي2” التي تمّ تطويرُها وإنتاجُها محليًّا، بكونها أحد أكثر أنظمة الطائرات بدون طيار تقدّمًا في فئتها، مع إلكترونياتها المتقدمة، وبرامجها، وتصميمها الأيروديناميكي، وأنظمتها الملاحية، بالإضافة إلى أتمتة طيرانها وأدائها.

 

 

تُعدُّ “بايراكتار تي بي2” طائرةً متوسطة الارتفاع وطويلة مدى التحمل (MALE)، وهي طائرة تكتيكية غير مأهولة قادرة على مهام الاستطلاع النشط والمراقبة ورحلات الاستخبارات والهجوم المسلّح. ولديها القدرةُ على نقل الصور إلى مراكز العمليات والتقاط الأهداف دون تأخير.

كما تستطيع التحليق إلى ارتفاعٍ يبلغ 8 آلاف و239 مترًا (27,030 قدمًا)، لمدة تصل إلى 27 ساعة. وبإمكانها حملُ 150 كيلو غرامًا (330 رطلًا) من الحمولة، ويمكن تشغيلُها ليلًا ونهارًا. وتتمتع بنظام تحكم ذاتي بالتنقل والإقلاع والهبوط والملاحة بشكل كامل.

 

 

وقد تمّ تسليمُ الطائرة إلى “القوات المسلحة التركية” (TSK) في عام 2014، وتمّ تحديثُها بالتسلح لأول مرةٍ في عام 2015. ويستخدمُها حاليًّا كلٌّ من “القيادة العامة للدرك” و”المديرية العامة لقوات الأمن “وجهاز المخابرات الوطني” في عملياتهم.

ولعبت “بايراكتار تي بي2” دورًا نشطًا في الكشف والتشخيص وتحييد الآلاف من الإرهابيين حتى الآن، كما قدّمت دعمًا مكثّفًا للبلاد في محاربة الإرهاب مع توفير المراقبة الفعالة والاستطلاع والدعم بالنيران لقوّات الأمن.

 

 

وقامت شركة “بايكار” كذلك بتطوير طائرة “أكينجي” (Akıncı) أحدث طائرة جوية بدون طيار. وقد قام النموذجُ الأوليُّ منها “بي تي1” برحلته الثانية في 10 كانون الثاني/ يناير، بينما تمّ الانتهاءُ من النموذج الأوليّ الثاني “بي تي2” مؤخرًا.

 

 

تملك “أكينجي” القدرة على الطيران لمدةٍ تصلُ إلى 24 ساعة، كما تصل إلى ارتفاعٍ أقصى يبلغ 40 ألف قدمٍ مع جناحين بطول 20 مترًا وسعة حمولةٍ تبلغ 1350 كيلو غرامًا.

يبلغ أقصى وزن إقلاع في “أكينجي” 5500 كيلو غرامًا. ولديها محرّكان بقوة 450 حصانًا، ومن الممكن تجهيزُها بمحركات 750 حصانًا أو محركات 240 حصانًا محلية الصنع.

 

ترك برس

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق