عـالـمـيـة

طائرة تركية من دون طيار تدعم مزارعي بوليفيا

قدمت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، طائرة من دون طيار لمزارعي “الكينوا” في بوليفيا، تُستخدم في رش الأسمدة والمبيدات الزراعية، بهدف تعزيز قدراتهم التقنية.

 

وأفادت الوكالة في بيان، الأربعاء، أنها قامت مع وزارة التنمية البوليفية، وبالتعاون مع وزارة التنمية الريفية والأراضي، بتسليم “المركز الدولي للكينوا”، طائرة من دون طيار، بهدف تعزيز إنتاج “الكينوا (نوع من الحبوب) العضوية في المناطق الجبلية الشمالية والوسطى والجنوبية من البلاد.​​​​​​​

واكتُشفت “الكينوا” في جبال الأنديز منذ حوالي 7000 عام، وتعتبر طعاما مقدسا عند السكان الأصليين في المرتفعات، وتُعد بوليفيا ثاني أكبر منتج ومصدر له في العالم.

 

ويعاني العديد من المزارعين الذين ينتجون “الكينوا” بالطرق التقليدية من انخفاض المحصول بسبب مشاكل المناخ مثل الأمطار الشديدة والصقيع.

ومن المخطط زيادة الإنتاجية ورفع الدخل من خلال المنتجات ذات الجودة، بفضل الدعم الذي سيتم تقديمه لـ 300 أسرة كمرحلة أولى، ولأكثر من 35 ألف أسرة تنتج “الكينوا” في بوليفيا في المستقبل القريب، مع استخدام الطائرة من دون طيار الزراعية.

** “سنواصل التعاون مع بوليفيا”

وقالت السفيرة التركية لدى لاباز، سراب أوز جوشقون، في كلمة ألقتها خلال مراسم تسليم الطائرة، “سعيدون جدا لإسهامنا في إنتاج الكينوا في بوليفيا، وسنواصل تعاوننا معها”.

من جانبه، أعرب نائب وزير التنمية الريفية والأراضي البوليفي، ألفارو ولينيدو، عن شكره لتركيا على الدعم الذي قدمته، مبديا رغبته في مواصلة التعاون المشترك.

بدوره، أفاد رئيس المركز الدولي للكينوا، إيرينيو لوبيز، أن الدعم المقدم يعد بداية لتعزيز روابط التعاون التقني بين “تيكا” والمركز.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق