أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

طالبان تركيان يطوران تطبيقا على الهواتف المحمولة لمساعدة مرضى السكري

نجح طالبان تركيان من كلية الصيدلة بجامعة تراقيا في تطوير تطبيق يتم تحميله على الهواتف الذكية يهدف إلى تخفيف العبء عن مرضى السكري، وذلك بتحديد مستويات الجلوكوز والكاربونات والأنسولين الموجودة في المنتجات الغذائية.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن الطالبين صفا موماي وإيريم تونالي فازا بجائزة مسابقة تطبيقات الهواتف المحمولة الهادفة إلى مساعدة مرضى السكر التي تنظمها مؤسسة مرضى السكري التركية ” تي دي في” بالتعاون مع شركة سانوفي المتخصصة في تطوير أساليب علاج مرض السكري.

ويهدف المشروع الذي شارك فيه 169 طالبا من الجامعات التركية إلى رفع مستوى الوعي بالقيم الغذائية للمنتجات التي يشتريها مرضى السكري.

وقالت صفا موماي إن التطبيق الجديد طور خلال خمسة أشهر فقط، ويهدف إلى تقليل الجهد الذي يبذله مرضى السكري في اختيار المنتجات الغذائية المناسبة لهم.

يعمل التطبيق الجديد بطريقة عملية جدا، حيث يقرأ المستخدمون الملصقات الموجودة على المنتجات الغذائية بتوجيه كاميرا الهاتف نحوها، فيعرض التطبيق معلومات حول مستويات الجلوكوز والكربونات والأنسولين الموجودة في المنتج.

كما يحسب التطبيق جرعة الأنسولين اليومية للمرضى، ويعرض لهم مستوى الجلوكوز في الدم قبل ناول الوجبة الغذائية وبعدها، ويعرض أمثلة للرياضات البدنية المفيدة لمرضى السكري.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق