أخــبـار مـحـلـيـة

طوله 87 مترا..لغز برج إسكندرون الذي قهر الزلزال (صور)

وسط عشرات المباني المتساقطة والأنقاض في مدينة إسكندرون التركية، بقي أحد الأبراج صامدا لم يهتز ولم يُصب بأي تصدعات جراء الزلازل المدمرة، الذي هزت البلاد الشهر الماضي.

 

والمبنى التجاري المكون من 19 طابق وبرجين يبلغ ارتفاعهما 87 مترا ضربه الزلزال، إلا أنه لم يتأثر نهائيا بالهزة، في حين تهدمت جميع المباني المجاورة له.

وفي بيان حول الموضوع (ترجمه فريق تحرير تركيا الآن)، قال رئيس مجلس إدارة المركز التجاري، أديب زلوح:

 عندما بدأنا المشروع كانت الأرضية ترتخي وتسييل لذلك قمنا باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة .

وأكد “زلوح” أن أساسات الأرضية التي كان من المقرر أن تكتمل في غضون بضعة أشهر وفقًا لمخطط المشروع ، استغرق بناؤها  18 شهرا ، “بدأنا المشروع تحت قيادة مهندسين أتراك. كانت أرض صعبة للغاية. الأرضية ، التي كان من المفترض أن تكتمل عادة في غضون بضعة أشهر ، استغرقت 1.5 سنة.

وأضاف زلوح”انخفضت الركائز إلى 57 مترًا ، وتم بناء الجدران الحاجزة. ليس فقط الأرضية ، ولكن مع هبوطها ، كان هناك ضغط كبير من الجانبين. كل هذا كان لابد من العناية به.

“في مثل هذه التربة ، قد يتأثر البناء بالتميع بعد الزلزال. يمكن أن يميل المبنى إلى اليمين واليسار ، الأمر الذي كان يجب الاهتمام به. لم نعتمد فقط ركائز عمودية. قمنا بتدعيم البناء بركائز أفقية “.

وأكمل زلوح حديثه قائلا إن “العديد من المباني على الساحل قد تضررت ، “بعد الزلزال انهارت الأرض على عمق 50-60 سم على الساحل. أصبحت العديد من المباني غير صالحة للاستعمال. نجا بنائنا من الزلزال سالما . لم نستخدم عوازل مقاومة لزلازل. أثناء البناء، تم فحص سجلات السنوات الستين الماضية. تم النظر في الظروف الجوية والزلازل عبر التاريخ ،تم القيام به بالطريقة الصحيحة مع وضع كل ذلك في الاعتبار. لذلك ، من الواضح أنه لا توجد حاجة إلى عوازل مقاومة لزلازل ، حتى في الوضع الحالي للمشروع “.

المصدر:فريق تحرير تركيا الآن من وسائل إعلام تركية

 

زر الذهاب إلى الأعلى