اقـتصــاديـة

عاجل: الليرة التركية على بعد خطوة من مستويات الـ15.. قبل اجتماع المركزي غداً

قبل يوم واحد من قرار المركزي التركي بشأن أسعار الفائدة، يبدو أن الليرة التركية تستبق القرار وسط توقعات باتجاه المركزي إلى خفض جديد، نزلت الليرة التركية خلال في وقت سابق من تعاملات اليوم الأربعاء إلى أدنى مستوى جديد لها على الإطلاق حيث لامست مستويات 14,80 ليرة / دولار.

 

 

ونزلت الليرة التركية خلال تلك اللحظات غلى مستويات جديدة قرب الـ15 ليرة/ دولار، حيث تم مشاهدة الليرة عند 14.835 ليرة / دولار بتراجع أكثر من 3%.

وفي التعاملات المبكرة كانت الليرة التركية في اتجاهها لتعميق خسائرها حيث تتداول الآن عند مستويات 14.64 ليرة/ دولار بتراجع في حدود 1.9%، وربما تتجاوز مستويات الـ15 ليرة / دولار خلال الساعات المقبلة.

 

 

ونزلت الليرة التركية أدنى مستوى لها على الإطلاق يوم 13 ديسمبر الجاري عندما هبطت إلى مستويات 14.6605 ليرة / دولار، قبل أن يتدخل المركزي التركي مباشر لدعم الليرة.

ويترقب المستثمرون اجتماعًا هامًا غدًا الخميس للمركزي التركي بشأن أسعار الفائدة، والتي من المتوقع وفقا لتصريحات المسؤولين الأتراك أن تشهد خفضًا جديدًا.

 

 

وفي المقابل من تراجعات الليرة القياسية، تأتي ارتفاعات الذهب الذي يتجه صوب أعلى مستوياته على الإطلاق حيث يرتفع خلال تلك اللحظات بأكثر من 2%. وزاد سعر جرام الذهب التركي الآن إلى مستويات قرب 832 ليرة/ جرام بينما كان أعلى تم تسجيله عند مستويات 837.7 ليرة / جرام يوم 13 ديسمبر.

 

 

قرار مرتقب

ويجتمع المركزي التركي غدا الخميس في تمام الساعة 14:00 بالتوقيت العالمي لاتخاذ قراره المرتقب بشأن أسعار الفائدة. وتتجه التوقعات إلى اتخاذ المركزي التركي بخفض أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس نزولًا إلى مستويات 14% .

وقرر المركزي التركي خفض معدلات الفائدة بواقع 400 نقطة أساس منذ سبتمبر الماضي رغم ارتفاع معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 3 سنوات.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق