اقـتصــاديـة

عاجل: هبوط كبير للعملات الرقمية

استمرت موجة الهبوط التي تجتاح العملات الرقمية منذ صدور محضر الفيدرالي الأمريكي الأربعاء الماضي ما أثار موجة بيعية واسعة في سوق الكريبتو.

 

 

ودفعت تلك الموجة العنيفة من التراجعات العملات الكبرى إلى أدنى مستوياتها في عدة أشهر لتعيد إلى الأهان تلك الموجة العنيفة التي حدثت في مايو الماضي.

ونزلت القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى أقل من 2 تريليون دولار عند 1.962 تريليون دولار بخسائر تجاوزت الـ100 مليار دولار تقريبا.

 

 

وتتراجع خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الأحد معظم العملات الرقمية الكبرى، ومن بين أكبر 100 عملة رقمية لم يفلت من التراجع سوى عدد محدود للغاية من العملات.

 

الخوف والجشع

 

وانخفضت البيتكوين إلى ما دون مستويات الـ42 ألف دولار بينما نزل مؤشر الخوف والجشع إلى أنى مستوياته منذ 30 مايو سابق.

 

وتعد تلك الإشارات البيعية نير شؤم على متداولي العملات لارقمية والعملة الاولى في سوق الكريبتو حيث ان تلك الموجة العنيفة قد تفتح طريقا إلى مستويات أكثر هبوطا.

وفي المقابل يرى محللون أن تلك المستويات تعد فرصة قوية ومواتية لاقتناص الفرص وشراء تلك الانخفاضات.

وقال راكيت كابيتال المستثمرون الآن خائفون للغاية تجاه البيتكوين، حيث انخفض مؤشر الخوف والجشع إلى مستويات قياسية أي أنه دخل مرحلة الخوف الشديد Extremely Fearful.

 

السوق الآن

تتداول البيتكوين الان أدنى مستويات الـ42 ألف دولا بتارجع طفيف بينما سجلت رتاجعا بأكثر من 11% خلال تعاملات أسبوع وهوت قيمتها السوقية إلى ما دو مستويات الـ800 مليار دولار نزولا إلى مستويات 792 مليار دولار.

وتنخفض ثاني أكبر العملات الرقمية قرب مسيتوات الـ3 آلاف دولار وتحديد عند مستويات 3.1 ألف دولار بتراجع 2.6% بينما تتاراجع بأكثر من 16% خلال أسبوع.

ونزلت بينانس كوين 4.3% بينما تتراجع خلال أسبوع أكثر من 16% وتتداول عند مستويات 435 دولار، بينما نزلت قيمتها السوقية دون الـ80 مليار دولار.

 

أسباب التراجع

وفقا لمحللين تنحصر أسباب التراجع بين قرارات الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة وقرارا الحكومة الكازاحستانية بشأن إغلاق الإنترنت.

حيث شهدت كازاخستان، وهي ثاني أكبر دولة في العالم عندما يتعلق الأمر معدل هاش تعدين بيتكوين اضطرابات سياسية غير مسبوقة بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الوقود.

وأغلقت شركة “تيليكوم” الكازاخستانية المملوكة للدولة الإنترنت في البلاد، مما تسبب في انخفاض نشاط الشبكة إلى 2٪ من الارتفاعات اليومية.

وقال مايكل فان دي بوب إن سيناريو الانخفاض إلى ما دون 46 ألف دولار يحدث على بيتكوين الان.

قال محلل العملات المشفرة ومستخدم تويتر بالاسم المستعار ريكت كابيتال أن الاستسلام يلوح في الأفق مع الانخفاض إلى أقل من 44 ألف دولار.

وقال قال نونيا بزنيز متداول الخيارات: “إن بيتكوين شهريًا تنخفض دون مستوى مؤشر القوة النسبية بشكل هائل”.

المقال لا يعبر عن توصية أو ترشيح، بل مجرد رصد لتقلبات السوق، حيث ينطوي التداول في العملات الرقمية على مخاطر عالية بما في ذلك مخاطر فقدان بعض أو كل مبلغ الاستثمار، علما بأنها لا تخضع بالكامل للهيئات والأسواق المالية.

 

 

investing

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق