أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

عالمة تركية تقود مشروعا علميا لوكالة “ناسا” الأمريكية

بدأت أستاذة الفيزياء الفلكية التركية “فريال أوزال” العمل على مشروع لوكالة الفضاء والملاحة الجوية الأمريكية “ناسا” لصناعة منظار (تيليسكوب) فضائي قوي.

البروفيسورة فريال أوزال هي العالمة التركية الوحيدة في “ناسا”، والتي تدير بالفعل مشروعًا لتيليسكوب أفق الحدث (event horizon telescope) الذي يهدف لرصد الثقب الأسود.

تتخصص أوزال في الثقوب السوداء، وقد درست في جامعتي هارفرد وأريزونا. تقول أوزال: “أُشرِف على مشروع كبير لناسا، هو عبارة عن تيليسكوب فضائي يمكن طلبه عبر الإنترنت في عام 2020. وفي غضون ذلك، يشرف مشروع تيليسكوب أفق الحدث الذي سيرصد الثقب الأسود على الانتهاء. حسابات المشروع قد انتهت. وسنبدأ في نيسان/ أبريل عملية الرصد التي ستستغرق 10 أيام مع تيليسكوبات وضعت في جميع أنحاء العالم. إنها فترة حماسية جدًا.”

تضيف البروفيسورة: “أركز على أفق الحدث في الثقوب السوداء، الذي يستطيع امتصاص المادة وحتى الضوء. لقد كنت أقوم بحسابات للتأكد من صحة تفسير الثقوب السوداء، ومن جهة أخرى التحضير لمراقبات تيلسكوب “أفق الحدث” ومعرفة ما إذا كانت هناك تغييرات في قوانين الفيزياء على مقربة من الثقب الأسود… كما أقوم بتدريس المقررات في جامعتي هارفرد وأريزونا”.

تشير العالمة التركية أيضًا إلى أن من المستحيل عيش حياة طبيعية على المريخ. وتقول: “لا توجد ظروف مناسبة للعيش والحفاظ على الحياة مثلما نعرفها على المريخ، الضغط الجوي منخفض جدًا، ليست هناك إمكانية للحفاظ على حياة عادية. ربما كان هناك مياه سطحية في الماضي، لكننا لسنا متأكدين من أنها توّلد الحياة في أي وقت.”

في عام 2003، وُضِع اسمُ العالمة التركية في قائمة “الأفكار الكبيرة” جنبًا إلى جنب مع الشخصيات العلمية البارزة “ألبرت أينشتاين” و”جون ناش”.

وكانت أوزال قد قررت أن تصبح عالمة عندما كان عمرها 10 سنوات. تخرجت من ثانوية أسكودار الأمريكية قبل مواصلة الدراسة في جامعة كولومبيا في تخصص مزدوج في الهندسة الحسابية والبدنية.

وبدأت إجراء البحوث في “ناسا” منذ عام 2002، وهي العالمة التركية الوحيدة التي حصلت على درجة الدكتوراه في جامعة هارفرد، وهي كذلك عضوة و”زميل هابل” في معهد الدراسات العليا في برينستون، نيوجيرسي.

أوزال كانت أيضًا زميلة في معهد هارفرد – رادكليف، وأستاذة زائرة في معهد ميللر في جامعة كاليفورنيا. وظهرت في العديد من الأفلام الوثائقية التلفزيونية مثل برنامج “الكون” على قناة التاريخ (History) الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق