أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

عالم فلك فرنسي يطلق اسم مغنية تركية على نيزك جديد

سيزين أقصو ليست مجرد مغنية بالنسبة إلى الأتراك. فهي، من دون شك، أكثر الأصوات النسائية تاثيراً في عالم الموسيقى التركية، سواء بصوتها وأدائها أو بمستوى نصوص الأغاني التي تكتبها. والآن، أُطلق اسمها على جسم فضائي، هو النيزك الذي كان اسمه “266854”.

وفي حوار لصحيفة خبرتورك، يشرح عالم الفضاء الفرنسي، جان كلود ميرلن، قصة إطلاق اسم المغنية التركية على النيزك.

ففي تشرين الأول/أكتوبر سنة 2009، كان جان كلود يعمل في منزله، ويقوم، عبر حاسوبه الشخصي، بتوجيه تليسكوب موجود في ولاية أريزونا الأمريكية. فاكتشف النيزك وكان لا بد له من اسم تسلسلي لتسجيله لدى الاتحاد الفلكي الدولي.

وقد وجد جان كلود الاسم عندما سمع أغنية أقصو “كوتلاما” (احتفال) أثناء مشاهدته فلم الكوميديا الإيطالي Mine Vaganti. وقال إن الأغنية سحرته.

القاعدة في تسمية النيازك بسيطة: يجب ألا يتجاوز الاسم 16 حرفاً، وأن يكون سهل اللفظ في معظم اللغات وألا يكون اسم شخصية سياسية أو عسكرية. والميزة مع عالم الفلك جان كلود أنه دائماً ما يطلق على النيازك التي يكتشفها أسماء فنانين، عكس بقية الفلكيين إذ يميلون إلى إطلاق أسماء علماء فلك قدماء أو حتى أسمائهم الشخصية.

والنيزك “سيزين أقصو 266854” واحد من مجموعة كبيرة من النيازك والكواكب الصغيرة التي اكتشفها جان كلود.

ويقول إنه يفضل إطلاق أسماء أناس أحياء على كواكبه لأن من شأن ذلك أن يجلب السعادة إليهم. كما أنه طريقة جميلة للتعارف، إذ تواصل مع المغنية التركية عدة مرات بعد إطلاقه اسمها على النيزك، وقال إنها شعرت بالسعادة لأن من بين معجبيها عالم فلك وبخاصة لأن اسمها صار فضائياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق