عـالـمـيـة

على نفقة السعودية.. اليونان تنشر صواريخ باتريوت في المملكة، والمعارضة تعتبرها «مغامرة»

أعلنت حكومة اليونان أنها سترسل بعض صواريخ «باتريوت» إلى السعودية، ضمن برنامج مشترك مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا «لحماية البنى التحتية الحيوية في مجال الطاقة»، على أن تتحمل المملكة تكاليفها.

 

المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس، قال إن أثينا بتلك الخطوة ستسهم في ضمان أمن الطاقة، وتؤكد تمسك أثينا باستقرار المنطقة وتوطيد علاقاتها مع السعودية.

كما ذكر المتحدث أن المفاوضات بين أثينا والرياض بشأن هذه الخطوة انطلقت في أكتوبر/تشرين الأول 2019، دون الكشف عن موعد نشر الصواريخ في الأراضي السعودية، ولفت إلى أن هذه الخطوة دفاعية، ولا تشكل خطراً على أي دول أخرى في المنطقة. وأكد بيتساس أن إيطاليا قد تنضم أيضاً إلى هذا البرنامج الدولي.

 

سبق أن ذكر بيتساس أنه من المتوقع أن يتوجه نحو 130 عسكرياً يونانياً إلى المملكة لمراقبة وصيانة المنظومات الدفاعية. وقال بيتساس: إنّ تلك «المنظومة، وكونها منظومة دفاعية، لا تشكّل تهديداً للدول الأخرى في المنطقة».

يأتي الإعلان فيما يجري رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس جولة في الشرق الأوسط لإجراء محادثات بشأن الاستثمار مع الحكومتين السعودية والإماراتية. وبعد زيارة الرياض الإثنين 3 فبراير/شباط، توجه ميتسوتاكيس الثلاثاء إلى أبوظبي.

من جهتها، ندَّدت أحزاب المعارضة اليونانية بالخطوة، على اعتبار أنها «مغامرة» خطرة. وكتب النائب الأوروبي ديميتريس باباديموليس في تغريدة، في يناير/كانون الثاني «سيُشكل ذلك حضوراً عسكرياً يونانياً خارج منطقة المتوسط للمرة الأولى منذ عقود».

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق