الجاليات في تركيا

غرامات تجاوز مدة الإقامة للأجانب في تركيا

عند المخالفين في تركيا الكثير من الأسئلة بخصوص مخالفة الإقامة و تفاصيلها و ما يترتب عليها، حيث أن الأمر له أبعاد قانونية لا يمكن التهاون بها.

 

أهم الاجراءات المترتبة على كل مخالف للاقامة في تركيا :

إذا لم يمضي 3 أشهر على كسر الفيزا او الاقامة وقمت بدفع الغرامة عند خروجك من تركيا في هذه الحالة لن يتم وضع بلوك(منع) ويمكنك العودة إلى تركيا في أي وقت والمهم ألا يكون قد صدر قرار بترحيلك لأنه سيتم وضع بلوك من سنة ل ٥ سنوات. حيث أن تركيا لا تقوم بترحيل أحد حتى لو كسر 10سنوات إلا إذا كانت هناك مشكلة كبيرة أو قام هذا الشخص بمخالفة القانون التركي أو قام بأحد الأعمال المشينة مثل السرقة وغيرها.

إذا قمت بتجاوز ال 3 أشهر بيوم واحد لغاية 6اشهر وعند خروجك قمت بدفع الغرامة سيتم وضع بلوك شهر واحد فقط ويمكنك الدخول مجددا الى تركيا بعد انقضاء الشهر بدون أي مشاكل.

اذا كسرت من 3 أشهر لغاية 6 اشهر وعند خروجك قمت بدفع الغرامة سيتم وضع بلوك 3 أشهر و يمكنك الدخول مجددا الى تركيا بعد انقضاء مدة المنع بدون أي مشاكل.

اذا كسرت مدة الإقامة من سنة ل سنتين ودفعت الغرامة عند خروجك من المطار سيكون البلوك لمدة سنة فقط
اذا كسرت مدة الإقامة من سنتين الى 3 سنوات ودفعت الغرامة المترتبة عليك في المطار سيكون البلوك سنتين فقط
اذا كسرت مدة الإقامة لأكثر من 3 سنوات ودفعت الغرامة المترتبة عليك في المطار فان مدة المنع من دخول تركيا سوف تكون 5 سنوات

ملاحظة مهمة:

ماذا سيحصل اذا قمت بكسر الفيزا أو تم انتهاء مدة الإقامة او تم إلغاء أو رفض اقامتك وطلبوا منك المغادرة خلال 10ايام او تم ترحيلك لاي سبب ما ولم تقم بدفع الغرامة عند خروجك من تركيا في هذه الحالة سوف يحصل الاتي:

اذا كسرت من يوم ل 29 يوم منع لمده 3 اشهر
اذا كسرت من 3 اشهر ل 6 أشهر منع 6 أشهر
اذا كسرت من 6شهور ل سنة منع لمدة سنة
اذا كسرت من سنة ل سنتين منع لمدة سنتين
اذا كسرت من سنتين لأكثر بلوك ٥ سنوات

وفي حال انتهت فترة المنع التي عليك ولم تدفع الغرامة في المطار سواء شهر او 5 سنوات، لن تستطيع دخول تركيا حتى إذا قمت بتوكيل محامي أو أي شخص لكي يدفع بالنيابة عنك الغرامة المفروضة عليك مسبقا.

 

أين يتم دفع رسوم الغرامة في حالة مخالفة التأشيرة؟

الشخص الذي كسر الفيزا أو الاقامة لمدة 3 أشهر لغاية 6 أشهر ودفع الغرامة في المطار وتم وضع بلوك له وأراد دخول تركيا قبل انتهاء مدة المنع ممكن يدخل تركيا مرة اخرى ولكن دخول مشروط ب 10 ايام فقط حيث ان الموظف في المطار سيسمح بدخولك ولكن سيشترط عليك عمل اقامه خلال 10 ايام من تاريخ دخولك (الموعد وليس الاقامة لأنه لا يمكن استخراج اقامة في 10 ايام) وإذا مضت ال 10 أيام تكون قد كسرت مجدداً وستطبق عليك القوانين المذكورة في الأعلى.

بالنسبة لدفع الغرامات يتم من خلال مكتب مخالفات التأشيرات في المطارات حيث أنه عند دفع الغرامة سوف يتم اعطاءكم وصل بالمبلغ المدفوع مع العلم أن هذه الغرامة تختلف من جنسية الى أخرى.

كيف تتجنّب مخالفة الإقامة في تركيا

فيما يلي بعض التدابير التي يتم من خلالها تجنب مخالفة الإقامة في تركيا وهي:

·        الالتزام بمدة الفيزا الممنوحة لكم أو مدة الإعفاء من الفيزا

·        الالتزام بالمدة التي تمنح لك لمغادرة البلاد

·        الالتزام بالمدة الممنوحة لاتخاذ التدابير البديلة بعد انتهاء مدة الفيزا /الإعفاء من الفيزا

·        استخراج إقامة في تركيا للراغبين بالإقامة لمدة تزيد عن مدة الفيزا أو مدة الإعفاء

·        تجديد إقامتك في تركيا قبل انتهاء مدة صلاحيتها بشهرين أو أقل.

·        الخروج الطوعي من تركيا قبل انقضاء مدة 3 أشهر على مخالفتك للإقامة في تركيا

·        الالتزام بدفع الغرامات المالية المترتبة عليكم

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق