أخــبـار مـحـلـيـة

غولر:تركيا أصبحت مركز السلام والثقة والاستقرار في منطقتها

 

قال وزير الدفاع التركي يشار غولر، إن بلاده أصبحت مركز السلام والثقة والاستقرار في منطقتها، وجزءا لا غنى عنه أمام طاولات التفاوض بمقترحاتها للحلول ومساهماتها في إحلال السلام والأمن.

جاء ذلك في كلمة خلال زيارته لرئاسة الوفد التركي في بعثة الاتحاد الأوروبي لحفظ السلام “EUFOR” في العاصمة البوسنية سراييفو.

وأوضح غولر أن العالم يمر بمرحلة تتحول فيها التوترات إلى صراعات وحروب، ويعاد فيها بناء التوازنات السياسية.

وأضاف أن تركيا تقع في قلب التطورات الإقليمية والعالمية بسبب موقعها الجيوسياسي.

وتابع: “بفضل الرؤية الاستراتيجية للرئيس (رجب طيب) أردوغان، حققت تركيا قفزات كبيرة في المجالين العسكري والدبلوماسي في السنوات الأخيرة، الأمر الذي عزز مكانتها الدولية”.

وأكد وزير الدفاع التركي أن بلاده تولي أهمية كبيرة للسلام والأمن والاستقرار في منطقة البلقان.

وأردف: “نتعاون بشكل وثيق مع البوسنة والهرسك التي تربطنا بها روابط صداقة وأخوة عميقة الجذور، وتعد من شركائنا المهمين في منطقة البلقان”.

تجدر الإشارة إلى أن قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأوروبي “عملية ألثيا” تتولى الإشراف على الشق العسكري من اتفاقية دايتون للسلام بالبوسنة والهرسك، وهي خليفة قوة تحقيق الاستقرار وقوة التنفيذ التابعتين لحلف شمال الأطلسي “ناتو”.

يذكر أن “اتفاقية دايتون” للسلام الموقعة في باريس عام 1995، أنهت الحرب الأهلية التي شهدتها البوسنة والهرسك بين عامي 1992 – 1995، وراح ضحيتها عشرات الآلاف من المسلمين البوسنيين على يد الصرب.




زر الذهاب إلى الأعلى