أخــبـار مـحـلـيـة

غيرت تركيا اسمه لتذكر فرنسا بمذابحها.. شارع الجزائر قطعة من باريس في قلب إسطنبول

إذا كنت من عشاق الذوق الفرنسي… و الأجواء الفرنسية الساحرة، فلا حاجة أن تشد الرحالإلى باريس؛ إذ يمكنك الاستمتاع بهذه الأجواء في قلب مدينة إسطنبول التركية وتحديداً في شارع الجزائر

يقع الشارع في بلدية بيوغلو… على أحد أطراف شارع الاستقلال في طريق النزول إلى منطقة توب هانى.

بني هذا الشارع في نهايات القرن التاسع عشر على الطراز الفرنسي الأنيق وهو مكون من تسعة  وعشرين منزلًا متلاصقاً على هيئة مدرجات باتجاه الساحل… بنيت البيوت على الطراز الفرنسي الانيق وطليت بألوان براقة ومبهجة لتتشابه إلى حد كبير مع البيوت الفرنسية.

وطوال قرن كامل سكن في هذا الشارع جيل كامل من الفرنسيين الذين عاشوا واستقروا في مدينة إسطنبول… كما يحتوي الشارع على مركز ثقافي فرنسي ومن هنا جاءت تسمية الشارع… بالشارع الفرنسي… يتميز الشارع بمزيج من الألوان والروائح العطرة والذكية التي تحمل العبق الفرنسي إلى يومنا هذا.

يمتلئ الشارع بالمطاعم والمقاهي المنشأة على الطراز الفرنسي المميز ومن أشهرها (براسيريا ليفانتينا  brasserie levantina ) وهو مطعم ومقهى قديم ومعرض فني  في نفس الوقت، ومطعم la vie hayat الذي يحتوي على صالة بيانو في الطابق العلوي، وأيضاً مقهى ومطعم mero الذي سمي على اسم الرسام ميرو وصمم ليحاكي رسوماته وأعماله الفنية، كما كان ينار الشارع بشمع خاص يرسل من العاصمة الفرنسية إلى الشارع الفرنسي خصيصاً.

تركيا تغير اسم الشارع إلى شارع الجزائر

ولكن عقب اعتراف فرنسا دولياَ بمزاعم قيام تركيا بمذابح الأرمن عام 1915، قامت تركيا بتغيير اسم الشارع الفرنسي إلى شارع الجزائر… تذكيراً لفرنسا بالجرائم والمذابح التي ارتكبتها بحق الجزائريين أثناء احتلالها الجزائر.

ليصبح شارع الجزائر، الشارع الفرنسي سابقاً، شاهداً على التاريخ ومصدر جذب سياحي كبير؛ لاحتفاظه بالطراز الفرنسي الأنيق في قلب مدينة إسطنبول الساحرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق