أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

فنان تركي ينحت الجليد والثلج في 3 قارات

يستعد النحات التركي، جيهان كوناك، لتمثيل بلاده في فعاليات للنحت على الجليد والثلج، في ثلاث قارات مختلفة خلال 20 يوما من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري.

وشرح كوناك للأناضول طبيعة تلك الفعاليات والفرق بين التماثيل الجليدية والثلجية، ومصير تلك التماثيل.

وقال كوناك إنه شارك في المسابقة الدولية للنحت على الجليد في فالوار بفرنسا بين 10 و13 يناير/ كانون الثاني الجاري، وسيشارك في مسابقة زيمني فيرنيساج للنحت على الثلج في روسيا بين 14 و22 من الشهر الجاري، وأخيرا مسابقة بريكنريدج الدولية للنحث على الثلج في الولايات المتحدة الأمريكية بين 23 و30 الشهر الجاري، حيث سيكون الفنان التركي الوحيد المشارك في تلك المسابقات.

وأشار كوناك الذي درس النحت في جامعة المعمار سنان للفنون الجميلة في إسطنبول، أنه بدأ المشاركة في تلك المسابقات عام 2015، عندما أرسل ملفا بأعماله إلى منظمي مسابقة النحت على الجليد في هاربين بالصين، ثم قبل المنظمون ملفه ليشارك للمرة الأولى في مسابقة لنحت التماثيل الجليدية.

وفي العام الماضي شارك كوناك في مسابقات للنحت على الجليد والثلج في الصين وفرنسا وكندا خلال شهر واحد، وأحرز نجاحا لافتا.

واعتبر كوناك أن الجليد والثلج من المواد التي تتيح للنحات المزيد من الإبداع، كما تنقل مشاعره بشكل أكبر، بالإضافة إلى جمالها اللافت.

وعن الفرق بين الجليد والثلج قال كوناك إن الجليد عبارة عن كتل متماسكة شفافة من الماء المتجمد، وتستغرق عملية نحت التماثيل الجليدية حوالي أسبوع، وتبدء بتكوين قطعة كبيرة من الجليد عبر دمج عدة كتل جليدية معا، ثم نحت تلك القطعة.

وأضاف أنه من الممكن تزيين المنحوتات الجليدية بإضافة قطع جليدية أخرى حول المنحوتة، وهو ما ينتج منحوتة حافلة بالتفاصيل الجميلة، وكونها شفافة يضفي عليها جمالا أخاذا.

وأوضح كوناك أن التماثيل الثلجية تصنع باستخدام الثلج المضغوط، ولا تكون شفافة مثل التماثيل الجليدية.

وأشار كوناك أن كلا من المنحوتات الجليدية والثلجية تصنع في نفس الظروف الجوية، ولا بد أن تكون درجة الحرارة خمس درجات مئوية تحت الصفر أو أقل، ويمكن أن تحافظ على شكلها لثلاثة أشهر في حال عرضها في مكان مغلق.

وأعرب كوناك عن فخره لتمثيل بلاده في تلك المسابقات، مشيرا أنه شارك حتى الآن في مسابقات للنحث على الجليد والثلج في سبعة بلدان هي التشيك، وبولندا، والصين، وفرنسا، وكندا، وإيطاليا، والسويد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق