أخــبـار مـحـلـيـة

فنرباهجه-غلاطة سراي.. رابع ديربي عالمي بنكهة هولندية

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، الأحد، ديربي كرة القدم التركي بين فريقي فنرباهجه وغلاطة سراي ضمن منافسات الجولة الحادية عشر للدوري الممتاز.

وتقام المباراة على ملعب “أولكر شكرو سراج أوغلو” معقل فنرباهجه بمنطقة قاضي كوي في الطرف الآسيوي لمدينة إسطنبول.

ويحتل غلاطة سراي المركز الثالث برصيد 20 نقطة، بينما يحتل فنرباهجه المركز الخامس برصيد 18 نقطة.

ويعد لقاء فنرباهجه “الكناري” وغلاطة سراي “الأسود” من أفضل أربعة ديربيات على مستوى العالم، بحسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، قبل سنوات من حيث القوة والإثارة والندية والمتابعة الجماهيرية.

ويأتي في مقدمة أقوى الديربيات العالمية، الكلاسيكو الإسباني بين فريقي ريال مدريد وبرشلونة، ثم الديربي الأرجنتيني بين بوكا جونيورز مع ريفر بليت، ثم الاسكتلندي بين فريقي غلاسكو رينجرز وسيلتيك.

وستكون مواجهة الغد بنكهة هولندية بشكل كبير، حيث يشرف على الفريقين مدربان هولنديان، إذ يتولى تدريب فنرباهجه، ديك أدفوكات الذي سبق له تدريب منتخبي بلاده والإمارات، إضافة لعدد من الأندية الكبرى.

يأتي ذلك في وقت يتولى فيه تدريب غلاطة سراي، الهولندي يان أولد ريكرينك الذي يعود له الفضل الأكبر في إبراز العديد من المواهب الهولندية التي طالما أمتعت ولا تزال تمتع عشاق الكرة، عندما كان يشرف على قطاع الناشئين في فريق أياكس أمسترادام.

كما يقود الفريقين لاعبون يحملون الجنسية الهولندية، حيث يلعب مع فنرباهجه، المهاجمان روبين فان بيرسي وجيرمين لينس إضافة للمدافع غريغوري فان دير فيل، بينما يشارك لاعبا خط الوسط ويسلي سنايدر ونايغل دي يونغ مع الغريم التقليدي غلاطة سراي.

وبخلاف النجوم الهولنديين، يضم كلا الفريقين ضمن صفوفه مجموعة متميزة من اللاعبين ففي فنرباهجه من المتوقع أن تتم الاستعانة بالمغربي عاطف شحشوح بعد تألقه اللافت للنظر في الفترة الأخيرة، إضافة للسنغالي موسى سو والنيجيري إيمانويل ايمينيكي.

يأتي ذلك في الوقت الذي سيكون فيه الألماني لوكاس بودوليسكي والبرتغالي بروما والحارس الأوروغوياني فرناندو موسليرا من الأوراق الرابحة في صفوف غلاطة سراي.

ومن أبرز النجوم الغائبين عن “الكناري” في لقاء الغد، الهولندي “لينس” للإصابة التي تعرض لها الأسبوع الماضي مع منتخب بلاده أمام “لوكوسمبورغ”، والتي انتهت بفوز الطواحين بثلاثة أهداف لهدف في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم التي ستقام بروسيا 2018.

بينما يغيب عن “الأسود”، الآيسلندي كولبين سيغبورسون الذي سجل هدفين حاسمين خلال بطولة أمم أوروبا “يورو2016″، أحدهما هدف الفوز على منتخب إنجلترا في دور الـ16 للبطولة القارية.

ويحمل ديربي الغد رقم 384 في تاريخ المواجهات التي جمعت بين الفريقين في مختلف المسابقات، حيث حقق فنرباهجه الفوز في 144 مباراة، بينما تغلب غلاطة سراي في 123 مواجهة ليحسم التعادل 116 مواجهة.

ونجح فنرباهجه خلال تلك المواجهات في تسجيل 529 هدفًا، في الوقت الذي تمكن فيه غلاطة سراي من تسجيل 482 هدفًا.

وستحمل مباراة الغد المواجهة رقم 119 بين الفريقين في مسابقة الدوري المحلي، حيث حقق فنرباهجه الفوز في 48 مواجهة، بينما فاز غلاطة سراي في 33 مواجهة، ليسيطر التعادل بينهما في 37 مواجهة.

ويسعى غلاطة سراي لتحقيق فوز غائب في معقل فنرباهجه منذ 17 عامًا، وتحديدًا منذ عام 1999، ومنذ ذلك الوقت لم يتمكن غلاطة سراي من الفوز على ملعب غريمه.

وفي آخر 17 مباراة في الدوري المحلي، على ملعب “شكرو سراج أوغلو”، خسر غلاطة سراي خسر 13 مرة وتعادل 4 مرات.

ويعتبر غلاطة سراي أكثر الفرق تتويجًا ببطولة الدوري التركي لكرة القدم برصيد 20 لقبًا، يليه غريماه التقليديان فنرباهجه برصيد 19 لقبًا، وبشيكطاش (حامل اللقب) برصيد 13 لقبًا، بينما حقق طرابزون سبور اللقب 6 مرات، وبورصة سبور مرة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق