أخــبـار مـحـلـيـةريـاضـيـة

فنربهتشه التركي يقترب من ربع نهائي الدوري الأوروبي

اقترب فريق فنربهتشه التركي خطوة كبيرة من التأهل إلى دور الثمانية (ربع النهائي) لبطولة الدوري الأوروبي لكرة السلة.

وتغلب فنربهتشه على بروزه بامبيرغ الألماني بنتيجة 83-78 ضمن منافسات الجولة السادسة والعشرين للمسابقة.

وأسفرت بقية المباريات عن فوز النجم الأحمر الصربي على ميلانو الإيطالي بنتيجة 78-71، وباناثياكوس اليوناني على ريال مدريد الإسباني بنتيجة 88-82، وأناضول أفس التركي على مكابي تل أبيب الإسرائيلي بنتيجة 92-87.

وبذلك، يتصدر ريال مدريد جدول الترتيب مؤقتًا برصيد 45 نقطة بفارق نقطة عن سسكا موسكو، وجاء فنربهتشه رابعًا برصيد 43 نقطة بفارق نقطتين عن باناثياكوس والنجم الأحمر، وثلاث نقاط عن أناضول أفس.

وجاء بروزه بامبيرغ في المركز الحادي عشر برصيد 35 نقطة بفارق الأهداف عن مكابي تل أبيب، ونقطتين عن ميلانو.

ووفقًا للوائح الاتحاد الدولي للسلة، يحصل الفريق الفائز على نقطتين، بينما يكتفي الخاسر بنقطة واحدة.

وتختتم مباريات الجولة مساء الجمعة، حيث يلعب يونيكس كازان الروسي مع زالغيريس كاوناس الليتواني، ودار الشفقة التركي مع برشلونة الإسباني، وأولمبياكوس اليوناني مع غلاطة سراي التركي، وباسكونيا الإسباني مع سسكا موسكو الروسي.

وأقيم الموسم الجاري 2016-2017 للبطولة التي ترعاها “الخطوط الجوية التركية”، بنظامٍ جديد، عقب خفض عدد الفرق المشاركة فيها بعد 14 عامًا، من 24 إلى 16.

ويقام الموسم من 30 أسبوعًا، حيث يواجه كل فريق كافة الفرق الأخرى بنظام الدوري من دورين، وتنتهي هذه المرحلة في 7 أبريل/ نيسان 2017.

وبعد انتهاء مرحلة الدوري، يتأهل أصحاب المراكز الثمانية الأولى من مرحلة المجموعات إلى دور الثمانية (ربع النهائي)، والذي سيقام في الفترة 18 أبريل/ نيسان – 2 مايو/ أيار 2017، حيث يتقابل صاحب المركز الأول مع الثامن، والثاني مع السابع، والثالث مع السادس، والرابع مع الخامس.

وستتحدد الفرق الأربعة المتأهلة للمربع الذهبي، في حال فوزها بثلاث مواجهات، أمام المنافس في الدور ربع النهائي، حيث ستستضيف مدينة إسطنبول التركية مباريات نصف النهائي في الفترة 19-21 مايو/ أيار 2017.

ويعد سسكا موسكو الروسي، الفريق الفائز بالنسخة الماضية للبطولة بعد فوزه في النهائي على فنربهتشة التركي بنتيجة 101-96.

ويعتبر ريال مدريد الإسباني، أكثر الفرق الأوروبية تتويجًا بالبطولة، بإجمالي 9 ألقاب بفارق لقبين فقط عن مطارده سسكا موسكو.

ورغم تربع إيطاليا على صدارة الدول التي فازت فرقها بلقب الدوري الأوروبي برصيد 13 لقبًا، إلّا أن الفرق الإيطالية تفشل في التتويج باللقب القاري منذ 15 عامًا، حيث كان فريق بولونيا آخر الفرق الإيطالية الفائزة بالبطولة، عندما توج بها عام 2001.

وتحتل إسبانيا المركز الثاني في الدول التي توجت أنديتها بالمسابقة، حيث فاز ريال مدريد باللقب 9 مرات، إضافة إلى لقبين لفريق برشلونة ولقب واحد لفريق بادالونا.

وتمكنت الفرق اليونانية من الفوز 9 مرات، والروسية 7، والإسرائيلية 6، والكرواتية 5، واللاتفية 3، وفاز أحد الفرق الجورجية والبوسنية والليتوانية والصربية والفرنسية باللقب مرة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق