أخــبـار مـحـلـيـة

فيدان:لكي يصبح الاتحاد الأوروبي لاعبا عالميا عليه التوسع جيواستراتيجيا

 

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الخميس، إنه “على الاتحاد الأوروبي أن ينظر إلى موضوع التوسع على أنها قضية جيواستراتيجية إن كان يريد أن يصبح لاعبا عالميا”.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول، أن الوزير فيدان تطرق إلى المأساة الإنسانية في قطاع غزة الفلسطيني بالجلسة المغلقة للاجتماع الوزاري الأوروبي الذي عقدته الخارجية الألمانية في العاصمة برلين تحت عنوان توسع وإصلاح الاتحاد الأوروبي.

وأضاف فيدان بحسب المصادر التركية أن “منع المظاهرات التضامنية مع الفلسطينيين في بعض دول الاتحاد الأوروبي تعتبر ازدواجية معايير”.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى أن يكون لديه عدد أكبر من الأعضاء مبني على أساس احترام الاختلافات حتى يتمكن من المنافسة على المستوى العالمي.

وقال ” لا بد من إعادة ترسيخ مصداقية سياسة التوسع، ولابد من منع بعض الدول الأعضاء (بالاتحاد) من استخدام عمليات التفاوض لتحقيق مصالحها الخاصة”.

وشدد فيدان على ضرورة ابتعاد اللاعبين العالميين عن المعايير المزدوجة، وانتقد حظر المظاهرات الداعمة للفلسطينيين في بعض دول الاتحاد الأوروبي.

وقال في هذا الإطار: “أولئك الذين يسمحون بالهجوم على كتابنا المقدس، القرآن، تحت عباءة حرية التعبير، يمنعون الراغبين بالاحتجاج على القتل الوحشي للمدنيين في فلسطين”.

وموجها خطابه لنظرائه تساءل فيدان ودعاهم لإيجاد إجابة لاستفساره: “إذا لم نتمكن من منع إسرائيل من قتل المدنيين في غزة، فكيف يمكننا حماية المدنيين في أوكرانيا؟”

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يتمكن من إظهار موقف حازم وفعال تجاه المشاكل العالمية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى