أخــبـار مـحـلـيـة

فيدان يدعو لأهل غزة بالصبر: تركيا ستستمر في دعمكم والوقوف إلى جانبكم (فيديو)

أكّد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان السبت 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023،  أنه لا يجب السماح باستمرار الانتهاكات والإهانات التي يتعرّض لها الفلسطينيون، وأنه لا مبرر للعقاب الجماعي الذي تنفّذه إسرائيل ضد غزة، فيما أبدى تضامناً كبيراً مع أهل غزة في لقاء تلفزيوني له مساء الجمعة. 

حيث دعا فيدان خلال لقاء على  التلفزيون الرسمي “TRT World” الناطق بالإنجليزية، لأهل غزة بالصبر باسم تركيا وشعبها. 

وقال فيدان: “إننا نريد أن يعرف أهل غزة أننا نبذل كل ما في وسعنا، وإن شاء هذه الأيام ستمر، وأن تركيا ستستمر في دعمهم والوقوف إلى جانبهم”.  

فيما قال فيدان في كلمة له خلال مشاركته بـ”قمة القاهرة للسلام” التي عقدت في مصر السبت: “إذا استمرت الهجمات الإسرائيلية فإنها ستهدد الاستقرار والسلام الدوليين عبر التصعيد في المنطقة”.

ولفت فيدان إلى أن إسرائيل تحتجز مليوني شخص في سجن مفتوح في منطقة تفتقر إلى مقومات العيش البشري، وتصف ذلك بأنه “دفاع ضد الإرهاب”.

وقال فيدان: “لن نسمح مطلقاً باستمرار معاناة الفلسطينيين”، مضيفاً: “لن نتغاضى عن مثل هذه الجرائم سواء كانت ضد الفلسطينيين أو أي أحد آخر”.

وأضاف: “إذا استمرت (الهجمات الإسرائيلية) فإنها ستهدد الاستقرار والسلام الدوليين عبر التصعيد في المنطقة”.

وأردف تعليقاً على الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني: “يتعين صياغة آلية ضامنين جديدة وتفعيلها، إذ يتوجب ضمان الخطوات التي ستقدم عليها الأطراف من أجل سلام عادل”.

وأشار إلى أن تركيا مستعدة لاتخاذ خطوات من أجل تحقيق هذه الصيغة والقيام بما يترتب عليها من أجل مستقبل عادل وآمن.

ولفت وزير الخارجية التركي إلى أن الهجمات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين تحوّلت إلى مجزرة، ومضى قائلاً: “لا يمكن أن يكون للعقاب الجماعي مبرر، وهذه الهجمات ضد حقوق الإنسان وحياة الإنسان، ونحن ندين دون تردد قتل المدنيين”.

كانت كلمات القادة والمسؤولين العرب، الذين شاركوا في قمة السلام في العاصمة المصرية القاهرة قد تضمنت الدعوة إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسرعة إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع. 

وانطلقت قمة القاهرة للسلام، السبت 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023 في العاصمة الإدارية الجديدة شرقي العاصمة المصرية، بتواجد وزير خارجية تركيا هاكان فيدان، ومشاركة دولية وعربية وأممية، لبحث تطورات القضية الفلسطينية.

وترأس القمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأعلن بدء أعمالها، وفق بث نقله التلفزيون الحكومي، وقد دعا قادة ومسؤولون عرب، إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسرعة إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع. جاء ذلك خلال كلمات القادة في “قمة القاهرة للسلام” التي بحثت مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، بحسب مصادر رسمية عربية.

جدير بالذكر أن إسرائيل تواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع، ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

في المقابل أطلقت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، رداً على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى