أخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

في حلقة نادرة .. برنامج تركي شهير يتحدث عن أهمية اللاجئين في تركيا

عاد المذيع التركي الشهير المعروف بعدائه للاجئين “فاتح الطيلي” في برنامجه “واحد لواحد” إلى مناقشة وضع السوريين والأفغان في البلاد، ومدى تأثيرهم على الناحيتين الصناعية والزراعية، ولاسيما بعد أن بدأ المواطنون الأتراك بالاستعانة بهم بشكل كبير في المصانع والحقول.

 

 

واستضاف الطيلي في برنامجه أحد الباحثين الاقتصاديين الكبار د “إلبر أورتايلي” للحديث عن قضية اللاجئين ومدى الحاجة لهم في قطاع الزراعة، خاصة بعد قدوم عشرات آلاف الأفغان إلى البلاد مؤخراً هرباً من الأوضاع السائدة عقب سيطرة طالبان على الحكم ودخولها كابل.

أورتايلي أكد أن اللاجئين يساهمون بالفعل في تنمية الزراعة بتركيا كما أن السوريين والأفغان لا يشكلون خطراً أبداً على البلاد من حيث الدين والتركيبة السكانية، والحاجة ماسة لهم للعمل في المزارع والحقول، واصفاً إياهم بالعمّال المجدين.

 

وخلال البرنامج الذي تبثه قناة “خبر تورك” أشار أورتايلي إلى أنه يجب ألا ينظر المواطنون الأتراك إلى اللاجئين بهذه الطريقة سواء عملوا أم لم يعملوا، مضيفاً أنه لم ير أو يسمع أحداً من القرويين يشتكي بسبب وجودهم بل على العكس فهم مطلوبون جداً للعمل في الحقول والمزارع.

وتعد الحلقة التي قدمها الطيلي مع (د. أورتايلي) من الحلقات النادرة التي يعترف فيها المذيع الشهير بأهمية اللاجئين، حيث اعتاد في برنامجه خلال السنوات الماضية على استضافة المعارضين لوجود الأجانب وإفساح المجال لهم لبث العنصرية والتحريض، الأمر الذي لاقى غضباً شعبياً لدى الأتراك معتبرين أن ما يقوم به المذيع يؤسس لبث الفتنة والكراهية بين الناس.

وكان الصحفي والمذيع التركي البارز “فاتح الطيلي” قد أشعل العام الماضي معركة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تهجمه على السوريين الموجودين في تركيا وخاصة في مدينة إسطنبول واعتبارهم يحتلون تركيا قائلاً: “لقد خسرنا تركيا لصالح سوريا دون حرب، أُخِذَت تركيا كرهينة من قبل أربعة ملايين جندي، كما لو كانوا أصحابها” في إشارة إلى اللاجئين السوريين.

من ناحيتها أعلنت “جمعية حقوق اللاجئين” في تركيا تقديم شكوى إلى النيابة العامة ضد المذيع بسبب تصريحاته ضد اللاجئين مؤكدة أنها “لا تعكس الواقع” فيما أطلق أتراك هاشتاغاً على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان “#SabrımızıTaşırmaHaberTürk” والذي يعني “نفد صبرنا خبر ترك” في إشارة إلى القناة الإخبارية التي يبث منها المذيع برنامجه.

 

 

 

المصدر أورينت نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق