عـالـمـيـة

قادة دول عربية وإسلامية يصلون السعودية للمشاركة في قمة مرتقبة بحضور ترامب

بدأ قادة وممثلو الدول العربية والإسلامية التوافد إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي تنطلق غدا بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ووصل اليوم السبت إلى الرياض كلا من الرؤساء الغامبي، أداما بارو، والغيني ألفا كوندري، ورئيس سيراليون إرنست باي كوروما، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

كما وصل ممثلا عن السودان الفريق طه الحسين وزير الدولة ومدير مكتب الرئيس السوداني عمر البشير.

واعتذر البشير، أمس الجمعة، عن عدم حضور القمة الإسلامية الأمريكية المرتقبة في الرياض “لأسباب خاصة”، حسب وكالة أنباء السودان الرسمية.

وكانت واشنطن، أعلنت الأربعاء الماضي، “معارضتها” لمشاركة البشير، المُلاحق من المحكمة الجنائية الدولية منذ 2009، بتهم ارتكاب “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية” في إقليم دارفور، غربي البلاد.

كما وصل الرياض أيضا كلا من النائب الأول لرئيس الوزراء القرغيزي المبعوث الخاص لرئيس قرغيزيا محمد غالي أبو الغازييف ووزير الخارجية والممثل الشخصي لرئيس الكاميرون أمبيلا أمبيلا لوجين، ووزير الاقتصاد والمالية بتوجو باتي يحيى.

ووصل ترامب إلى الرياض صباح اليوم في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وتقدم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مستقبلي ترامب في مطار الملك خالد الدولي في الرياض.

ويعقد الملك سلمان وترامب في وقت لاحق من اليوم قمة سعودية أمريكية تركز على تعزيز الروابط السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والأمنية بين البلدين، وبحث المستجدات الإقليمية والدولية.

وتستضيف المملكة، اليوم وغدا ، قمة تشاورية خليجية، و3 قمم ستجمع ترامب مع العاهل السعودي، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية.

ويرتقب مشاركة 55 قائداً، وممثلاً عن دول العالم الإسلامي في القمم الثلاث، بالإضافة إلى ترامب.

وزيارة ترامب للسعودية، هي أول زيارة خارجية له، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق