عقارية

قرار بإلغاء مشروع يني شهير الذي يعد جزءًا من مشروع قناة إسطنبول

أصدرت المحكمة الإدارية الحادية عشر في إسطنبول قرارًا بإلغاء مشروع يني شهير الذي يعد جزءًا من مشروع قناة إسطنبول، بناءً على الاعتراض الذي تقدمت به بلدية إسطنبول الكبرى بحجة عدم مناسبة المشروع للمعايير والمواصفات.

 

ومشروع يني شهير هو مشروع حضري تابع لمشروع قناة إسطنبول، وتبدو خطته التخيلية في الصورة المرفقة.

و كانت وزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ قبلت طلب إلغاء مخطط التنمية الخاص بمرحلة الأولى من مشروع قناة إسطنبول في منطقة “يني شهير” التي اعتمدتها الوزارة في 15 يوليو 2021، والذي رفعته بلدية إسطنبول الكبرى (İBB) إلى المحكمة الإدارية.

تقدم İBB باعتراضه على المخطط الذي تم تعليقه لمدة شهر، في 16 يوليو 2021 إلى المحكمة الإدارية لمنطقة إسطنبول. وبعد النظر في الاعتراض، قررت المحكمة الإدارية الحادية عشرة في إسطنبول إلغاء المخطط العمراني لمنطقة “يني شهير” ضمن مشروع قناة إسطنبول.

وفقاً لتقرير قناة Halk TV، أوضحت المحكمة في قرارها أن “مخطط التنمية النازي بسعة 1/5000 والمخطط التطبيقي بسعة 1/1000 الخاص بمنطقة “يني شهير” في إسطنبول ضمن مشروع قناة إسطنبول والذي اعتمد في 15 يوليو 2021، بالإضافة إلى الاعتراض المقدم في 16 أغسطس 2021 تحت رقم BK No:4274 و İBB No:138918، لا يتماشى مع مبادئ وأساسيات التحضر، والتقنيات التخطيطية، والقانون”.

كما أشار قرار المحكمة إلى أن كيفية تحديد عدد السكان في المخططات المعدلة غير واضحة، مما أدى إلى خلق حالة من الغموض. وأشار تقرير الخبراء إلى أن حسابات السكان ناقصة، وأنه لا توجد معلومات عن آراء المؤسسات والجهات الاستثمارية المعنية. بالإضافة إلى ذلك، ذكر التقرير أن تصنيف مناطق المقابر كمساحات مزروعة بالأشجار غير متوافق مع القوانين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى