اقـتصــاديـة

قرار للبنك المركزي التركي بخصوص سعر الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي، الإبقاء سعر الفائدة الأساسي (سعر إعادة الشراء لأجل أسبوع واحد) ثابتًا دون تغيير عند 50% للاجتماع الثالث على التوالي بما يتماشى مع التوقعات.

 

 

وقال البنك المركزي التركي في بيان اليوم الإثنين، إن التراجع في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري شهد توقفًا مؤقتًا في شهر مايو، بينما تؤكد المؤشرات الأخيرة أن الطلب المحلي، على الرغم من أنه لا يزال عند مستويات تضخمية، يواصل تباطؤه.

 

وأضاف البنك أنه بالإضافة إلى ارتفاع مستوى وتصلب التضخم في قطاع الخدمات، فإن توقعات التضخم والمخاطر الجيوسياسية وأسعار المواد الغذائية تحافظ على الضغوط التضخمية قائمة. تراقب اللجنة عن كثب مدى توافق توقعات التضخم وسلوك التسعير مع التوقعات.

تقدر بنوك وول ستريت، وعلى رأسهم «بنك أوف أمريكا»، إجراء الخفض الأول للفائدة التركية بالقرب من نهاية هذا العام، في حين أجل «مورجان ستانلي» توقعاته لذلك الإجراء إلى الربع الأول من 2025.

 

دى رفع أسعار الفائدة -الذي بدأ قبل عام- إلى تباطؤ الاقتصاد التركي وتراجع وتيرة نموه، لأسباب منها أن الظروف المالية الأكثر تشديداً ​​لم تكن متزامنة مع التدابير المالية السخية مثل زيادة الأجور التي أقرتها الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى