أخــبـار مـحـلـيـةعقارية

قصر “دولما بهتشه الصغير” بإسطنبول للبيع .. و السعر ؟

عُرِضَ قصر “راغب باشا” التاريخي البالغ من العمر 114 عامًا، المعروف أيضًا باسم “دولما بهتشه الصغير” (Küçük Dolmabahçe)، و”ابن القصر” (Saray Yavrusu)، و”قصر بيريلي” (Perili Köşk)، للبيع بسعر 234 مليون ليرة تركية (تعادل 38.5 مليون دولار) بسبب اتخاذ بنوك دائنة إجراءات ضد مالكيه.

 

قدرت وزارة البيئة والتطوير الحضري قيمة القصر بـ234 مليون ليرة تركية، لكن إجراءات تقدير قيمته ما زالت مستمرة بموجب قرار صادر عن محكمة عدل إسطنبول.

يقع هذا القصر الفاره في شارع “جميل توبوزلو” (Cemil Topuzlu Caddesi) الواقع في “جادة بستان” (Caddebostan)، وبناه المعماري الشهير من بروسيا “أوغست كارل فريدريش جاسموند” الذي بنى محطة سيركجي التاريخية للقطارات، بأمر من راغب باشا في عام 1906، الذي رغب ببنائه لأجل ابنته إبان عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

 

ويبرز قصر راغب باشا وسط حديقة خضراء على مساحة 27 فدانًا، وهو رمز من رموز منطقة “كاديكوي” وسط إسطنبول.

تبلغ مساحة الأرض بالكامل 6167 مترًا مربعًا، وتبلغ مساحة المبنى التاريخي 2115 مترًا مربعًا وهو مكون من 3 طوابق وطابق سفلي واحد. أما الطابق الأرضي للقصر فهو مبني من الحجر، والطوابق العليا مصنوعة من هيكل خشبي ذي واجهة مزخرفة يدويا.

ورد في السجلات أن بناء القصر كلف 40 ألف قطعة ذهبية، ويوجد على جانب القصر من جهة البحر برج، وله بوابة حديدية مزخرفة مزدوجة ضخمة مفتوحة على الجانب الأسود من القصر في مقابلها بناءان استخدما للضيافة ثم استُبدلا بأبنية سكنية.

توفي راغب باشا في هذا القصر عام 1920، وانتقلت ملكية القصر منذ وفاته بين عدة أشخاص. وقد خضع للترميم والتجديد مرة قبل ست سنوات، ومرة في هذا العام.

وفي هذه الأيام، ينتظر قصر راغب التاريخي الذي لم تتأثر أناقته رغم أنه ظل مهملًا لسنوات عديدة، مالكًا جديدًا يعيد له ألقه ورونقه السابق.

 

 

 

ترك برس

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق