عـالـمـيـة

قطر تخصّص 200 مليون دولار لمشاريع إنمائية بالصومال

وقّع صندوق قطر للتنمية، مع الصومال، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لإنجاز مشاريع إنمائية بالبلاد بقيمة 200 مليون دولار.

وأفادت إذاعة مقديشو الرسمية في الصومال، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري، التقى المدير العام للصندوق القطري، خليفة جاسم الكواري، في إطار زيارة رسمية يجريها الأخير للبلد الإفريقي.

ووفق المصدر نفسه، فإن الصومال وقعت اتفاقية مع صندوق قطر للتنمية، لإنجاز مشاريع إنمائية في البلاد بكلفة تقدّر بـ 200 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية من طرف صندوق قطر للتنمية المدير العام خليفة جاس، ووقعها عن الجانب الصومالي، وزير التخطيط والاستثمار جمال محمد حسن، فيما وقعها عن الصندوق القطري مديره العام.

وبحسب مصادر صحفية، تتضمّن المشاريع الإنمائية إعادة ترميم طرقاترئيسية بالصومال، بينها الطريق الرابط بين مقديشو ومدينة أفجوي الزراعية (على بعد 30 كلم من العاصمة)، إلى جانب ترميم مقرات وزارة التخطيط الصومالية، والمعهد الصومالي للدبلوماسية التابع للخارجية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقب التوقيع، أشاد وزير التخطيط والاستثمار الصومالي جمال محمد حسن، بالدعم القطري لشعب بلاده، معربا عن أمله في أن تساهم هذه المشاريع في تحسين البنية التحتية بالبلاد.

من جهته، قال المدير العام للصندوق القطري، خليفة جاسم الكواري، إن بلاده “ستواصل دعمها والوقوف إلى جانب الشعب الصومالي في شتى المجالات، بما فيها الاقتصادي والتعليمي”.

وتعتبر هذه المشاريع الإنمائية الأولى من نوعها التي تمولها قطر، ويتوقع أن تساهم في إعادة إعمار الصومال الذي أنهكته الصراعات والحروب الأهلية منذ عقود.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق