ثقافيةعـالـمـيـة

قطر تقدم منحاً جامعية للطلبة السوريين مستوى الماجستير

أعلن معهد الدوحة للدراسات العليا عن تقديم منح دراسية للطلبة السوريين، الراغبين بالحصول على درجة الماجستير، ابتداءً من العام الجامعي 2017/2018. قال المعهد في بيان، أصدره السبت، إن “المنح مقدمة بالشراكة مع منظمة جسور، وستكون للحصول على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والإنسانية، والإدارة العامة، واقتصاديات التنمية، وعلم النفس، والعمل الاجتماعي، ودراسة النزاع، والعمل الإنساني”.

وأشار إلى أن باب الترشح لهذه المنح مفتوح حتى 15 فبراير/شباط2017.

وجاء في البيان أن هذه المنح ستغطي الرسوم الدراسية كاملة لجميع الطلاب المقبولين والمقيمين حالياً في قطر. أما الطلاب الذين سيتم قبولهم من خارج قطر، فالمنحة “ستغطي الرسوم الدراسية والسكن الجامعي وبدل المعيشة والتأمين الصحي وتذاكر سفر مرة عند الاستقدام ومرة أخرى في حال المغادرة النهائية بعد التخرج”.

ويشترط المعهد للتأهل إلى هذه المنح أن يكون المتقدم أو المتقدمة من المواطنين السوريين أو الفلسطينيين السوريين الذين يحملون وثيقة سفر سورية، وتم قبولهم في معهد الدوحة للدراسات العليا حسب متطلبات وشروط القبول بالمعهد. ومن المتوقع أن يعلن المعهد عن نتائج القبول خلال شهر مايو/أيار المقبل، حيث ستجري عملية الاختيار وإدارة هذه المنحة من خلال معهد الدوحة للدراسات العليا.

يشار إلى أن “جسور” هي منظمة غير سياسية، تضم مجتمعاً من السوريين الذين يعيشون حول العالم ويعملون سوياً لإطلاق برامج تفيد المجتمع السوري داخل سوريا وخارجها. أما معهد الدوحة للدراسات العليا، فهو مؤسّسة أكاديميّة مستقلّة للتعليم والأبحاث في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامّة واقتصاديات التنمية في الدوحة. وخو أحد مؤسسات المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات؛ ويرأس ورئيس مجلس أمناء المعهد المفكر العربي عزمي بشارة.

وقد بدأ المعهد استقباله للطلاب في العام الدراسي 2015/2016، بعد أن افتتحه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، رسميا في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق