أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةمـنـوعــات

كل 9 أشخاص من أصل 10 في العالم يستهلكون الطحين التركي

أوضح رئيس مصنّعي الطحين في تركيا “أرن غونهان أولوصوي”، بأنّ عدد الدول التي يُصدّر إليها الطحين التركي بلغ 160 دوالة حول العالم.

وفي هذا السياق قال أولوصوي: “بلغ عدد الدول التي تُصدّر إليها تركيا الطحين خلال السنوات الـ 10 الأخيرة 160 دولة، وفي هذه الدول التي نصدّر لها الطحين يعيش ما يقارب 92 بالمئة من سكان الأرض”.

وأشار أولوصوي إلى أنّ الطحين التركي يتم تصديره إلى كافة القارات، بدءا من الشرق الأقصى إلى أفريقيا، ومن الشرق الأوسط حتى أمريكا.

وأضاف في الإطار ذاته: “خلال العام المنصرم فقط صدّرنا الطحين لـ 109 دولة حول العالم، ويأتي على رأس الدول التي صدّرنا إليها الطحين العراق والسودان وسوريا.

ولفت أولوصوي إلى أنّ تصدير الطحين إلى الخارج اكتسب نموّا كبيرا منذ عام 2003، موضحا أنّ بلاده بدأت باستيراد القمح لتتمكن من تلبية الطلبات على الطحين التركي.

وأردف أنّ تصدير الطحين إلى الخارج تضاعف ما يقارب 14 مرة خلال السنوات الـ 15 الأخيرة، قائلا: “خلال عام 2002 بلغ حجم الطحين المصدّر 253 ألف طن، وفي غضون 15 عاما تضاعف هذا العدد 14 مرة، إذ بلغت كمية الطحين المصدّرة العام الماضي 3.5 مليون طن.

وأشار  إلى أن الإيرادات التي حققتها تركيا من تصدير الطحين، ارتفع من 47 مليون دولار إلى مليار و80 مليون دولار، مضيفا: ” أن الطحين التركي الذي يبلغ 11.6 مليون طن، يشكل 30% من تجارة الطحين في العالم”..

وذكر أن عدد البلدان التي تصدر إليها الطحين ارتفع إلى 160 بلدًا، خلال السنوات الـ 10 الأخيرة وحدها، “أي ما يعادل أنّ كل 9 أشخاص من 10 في العالم، يستهلكون الطحين التركي”.

وتابع أولوصوي أن العراق يتصدر قائمة الدول التي يتم تصدير الطحين التركي إليها بصادرات بلغت مليونًا و430 طنًا أي نحو 40% من إجمالي الصادرات.

وحل السودان في المركز الثاني بـ 548 ألف طن، لتليها سوريا بـ 385 ألف طن، فأنغولا فالفلبين فمدغشقر فإندونيسيا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق