أخــبـار مـحـلـيـة

“كورونا”.. قيود جديدة في تركيا على فئة معينة من الشعب والمقيمين

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المواطنين الأتراك إلى عدم الإحجام عن تلقي اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، معلنا أن الحكومة التركية اتخذت تدابير وقائية جديدة لمواجهة الوباء على فئة معينة من الشعب والمقيمين.

 

 

كلام أردوغان جاء في مؤتمر صحفي عقده عقب ترأسه اجتماعا للحكومة التركية، في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الخميس.

وقال أردوغان مخاطبا الشعب التركي “لا تخافوا من اللقاح، أغلب المصابين بفيروس (كورونا) حالياً من الذين لم يتلقوا اللقاح”.

 

 

وأكد قائلا “سننتقل إلى مرحلة تصنيع اللقاحات المطورة محلياً بحلول نهاية العام الحالي”.

كما دعا أردوغان المواطنين الأتراك إلى الالتزام التام بإجراءات الوقاية من فيروس “كورونا”، لافتا إلى أن “أساليب التحية التقليدية مثل المصافحة والعناق ازدادت خلال الفترة الماضية، لذلك يجب التحلي بالصبر”.

وأعلن أردوغان فرض شرط تقديم فحص PCR للكشف عن “كورونا”، في عدد من الأماكن والمؤسسات على الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح، وفيما يلي أبرزها:

  • فرض شرط تقديم فحص PCR لحضور الحفلات الموسيقية والدخول إلى المسارح وجميع الفعاليات والتجمعات المشابهة.
  • فرض شرط تقديم فحص PCR للسفر عبر الطائرات والحافلات بين المدن التركية.
  • فرض شرط تقديم فحص PCR بشكل دوري على طلاب الجامعات والعاملين فيها الذين لم يتلقوا اللقاح.
  • فرض شرط تقديم فحص PCR مرتين أسبوعيًا على المعلمين والعاملين في المؤسسات التعليمية الذين لم يتلقوا اللقاح.

كما دعا أردوغان المواطنين المقيمين في الولايات التي تشهد إقبالا ضعيفا على تلقي لقاح “كورونا”، جنوب وشرقي تركيا، إلى المسارعة لتلقي اللقاح في أقرب وقت ممكن.

وبحسب بيانات وزارة الصحة التركية فقد بلغ إجمالي التطعيم بلقاح “كورونا”، حتى مساء اليوم الخميس، 87 مليونا و176 ألفا و265 شخصا.

من جهته، أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أن “فحوصات PCR الإجبارية ستجرى بالمجان في مستشفيات الدولة”.

اقرأ أيضا..

في 16 تموز/يوليو 2021، كشفت تركيا، عن خطوة جديدة تتعلق بلقاح “توركوفاك” المحلي الصنع، المضاد لفيروس “كورونا”.

وأعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، في بيان، بدأ المرحلة الثالثة من الدراسات التجريبية السريرية للقاح “توركوفاك” المحلي على البشر.

وقال قوجة إن “التجربة السريرية للجرعة الثالثة من لقاح (توركوفاك) TURKOVAC بدأت في مستشفى مدينة أنقرة”.

ووجه قوحة الدعوة إلى “المتطوعين الذين تتراوح أعمارهم بين 18-59، والذين تلقوا جرعتين من لقاح (سينوفاك) قبل 90 يومًا للمشاركة في الدراسة”.

يذكر أن وزارة الصحة التركية تقود حملة التطعيم ضد “كورونا” بشكل متناسق في الولايات التركية الـ 81، ضمن نظام إلكتروني يخدم المواطنين الأتراك والمقيمين الأجانب بالتساوي وبشكل مجاني.

ومع استكمال التجارب على اللقاح المحلي، ستكون تركيا بين أول 10 دول تطور لقاحها الخاص ضد فيروس “كورونا” في العالم.

ووصل لقاح “توركوفاك”، المطور بالتعاون بين جامعة “أرجايس” التركية ورئاسة المعاهد الصحية التركية، إلى المرحلة الثالثة خلال 7 أشهر.

وبدأت المرحلة الأولى من التجارب البشرية للقاح في 5 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2020، فيما تم التطعيم بأول جرعة ضمن المرحلة الثانية في 10 شباط/فبراير 2021 دون ظهور أي أعراض جانبية على المتطوعين الذين تلقوا اللقاح.

وطبقت المرحلة الأولى على 44 متطوعًا فيما شارك 150 متطوعًا على المرحلة الثانية، قبل الإعلان عن بدء المرحلة الثالثة، في 22 حزيران/يونيو 2021.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان، قد أعلن في 9 تموز/يوليو 2021، أن تركيا ستستضيف العالمين التركيين أوغور شاهين وزوجته أوزلم توريجي اللذين طورا لقاح “فايزر-بيونتيك” ضد فيروس “كورونا” في أقرب وقت.

ومطلع العام الجاري، أعلن أردوغان إجراء تركيا لمباحثات مع الشريك المؤسس لشركة “بيونتك” الألمانية، العالم التركي البروفيسور أوغور شاهين، من أجل إنتاج لقاح مشترك ضد فيروس “كورونا”.

المصدر أنباء تركيا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق