مـنـوعــات

كيف تختار بطيخة حمراء؟ السر في الشبكات والعروق

حمراء أم بيضاء؟ لعلك شاهدت كثيرين في سوق الخضرة وهم يمسكون بالبطيخة ويضربون عليها، وآخرون يشترطون شقها قبل شرائها! فكيف تختار بطيخة حمراء؟

 

يُعد البطيخ كثير العصارة من الفاكهة المُرضية للشهية في فصل الصيف، بجانب احتوائه على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، ولا يكون الصيف صيفاً إلا بتناول البطيخ بارداً وحلواً بعد الظهيرة.

لذلك فإنه من المخيب للآمال بعد كل الجدال مع البائع والحيرة في اختيار البطيخة المثالية، أن تكون إما زهرية اللون وإما دون الحلاوة المتوقعة، فضلاً عن خسارة كل هذه الفوائد والمغذيات داخل “حزٍّ” بارد منها.

 

 

لتجنب اختيار البطيخ عديم النكهة، تقدّم أخصائية التغذية المعتمدةُ ماجى مون على موقع Mind Body Green، دليلاً خطوة بخطوة لمساعدتك، بالإضافة إلى بعض النصائح.

كيف تختار بطيخة حمراء؟
البطيخة التي على يمين الصورة أفضل من البطيخة التي على يسارها/ web

كيف تختار بطيخة حمراء؟

 

  • ابحث عن: حواف متناسقة، وحادة، وقاعدة ذات لون أصفر زبدي (المعروفة بالبطن الأصفر).
  • تجنّب: أيّة صدمات كبيرة، والبقع الطريّة، أو القطع. لكن لا بأس ببعض الخدوش البسيطة.
  • ما ينبغي لك فعله: احمل الثمرة وتأكَّد من أنها ثقيلة بالنسبة لشيء بحجمها.
  • نصيحة غير إلزامية: انقرها باصبعك؛ لتتأكد أنها ليست مجوّفة من الداخل.  اضرب عليها بباطن يدك قليلاً، يجب أن يكون الصوت عميقاً.

رغم أن الخطوة الأخيرة لن تضر، تقول ماجى إن القيام بها لن يمنحك الشعور بالثقة دائماً. وتوضّح قائلةً: “الاكتفاء بمعاينة الشكل، والحجم، والبقعة الأرضية هو رهانك الأفضل”.

 

 

خطوات إضافية

كيف تختار بطيخة حمراء؟
عِرق البطيخة الجاف إشارة إلى نضجها/ web

ابحث عن الشبكات والعروق!

تعني الخيوط البنية التي تشبه الشبكات على البطيخ أن النحل قد لمس أجزاء التلقيح من الزهرة عدة مرات. وكلما زاد التلقيح، كانت الفاكهة أحلى.

وإضافة إلى كل ذلك، يشير عِرق البطيخة الجاف إلى نضجها. لذا، إذا كان العِرق أو الذيل ما زال متصلاً بها عند الشراء ولونه أخضر، فهذا يعني على الأرجح أنه تم قطف البطيخ مبكراً جداً ولن تكون ناضجة وحلوة.

هل يهم إن كان البطيخ مخطط الشكل أم لا؟

لا يعد كل البطيخ مخططاً، ورغم ذلك فعدم وجوده في حال كان هذا الشكل هو المعتاد في البطيخ الموسمي، يعني أن البطيخة لم تنضج بعد.

  •  يجب أن تكون المنطقة المحصورة بين الخطوط ذات لون أخضر فاتح.
  • ولا ينبغي أن تظهر تلك الخطوط من خلال القاعدة الصفراء.

 

 

 

 

عربي بوست

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق