أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

كيف تدمج كرت المواصلات مع كود “HES” في إسطنبول ؟

بدأت “بلدية إسطنبول الكبرى” أمس، الثلاثاء 15 من كانون الأول، بتنفيذ قرار دمج الكود الصحي “HES” مع بطاقة المواصلات العامة بالولابة “İstanbulkart“.

 

و حسب بيان صادر عن البلدية أن البطاقات التي لم تتم مطابقتها ودمجها مع رمز “HES” (الصحي الخاص بمعلومات الإصابة بـ “كورونا”) حتى تاريخ 15 كانون الثاني 2021، سوف يتم تجميدها مؤقتًا لمنع حاملها من استخدامها.

وأشارت البلدية إلى أن الهدف من القرار هو منع استخدام وسائل النقل العام من قِبل المصابين بوباء كوفيد 19 أو مخالطيهم.

وبينت أنه في المرحلة الأولى ستُدمج بطاقات مواصلات إسطنبول الشخصية، وبعدها ستُربط البطاقات العامة بمعلومات حامليها الشخصية، ليتمكنوا من دمجها مع رمزهم الخاص.

ويمكن مطابقة رمز “HES” مع البطاقات عن طريق إدخال المعلومات اللازمة على موقع “İstanbulkart” الرسمي.

 

ما هو رمز HES؟

يتكون رمز “HES” من 10 أو 12، وهو معتمد من قبل وزارة الصحة في تركيا، وهو اختصار للعبارة التركية “Hayat Eve Sağır” أي “تتسع الحياة في المنزل” وهو الشعار الرسمي الذي اعتمدته تركيا لمواجهة فيروس “كورونا” منذ بدء انتشاره فيها.

وكانت وزارة الصحة التركية أصدرت تطبيقًا خاصًا بالكود، يحمل مزايا عديدة ويمكن من خلاله طلب الكمامات المجانية،أو التعرف على خريطة انتشار فيروس “كورونا” في تركيا.

 

أين تحتاج رمز “HES”؟

شددت الحكومة التركية في بداية شهر تشرين الأول الماضي على استخدام رمز وزارة الصحة “HES” في وسائل النقل والمؤسسات الحكومية، وبات ضروريًا ومفروضًا للتنقل.

وكان الرمز يُطلب للحصول على تذكرة سفر بين المدن التركية، والدخول للمؤسسات الحكومية، قبل إصدار تعميمين جديدين من وزارة الداخلية لإظهار الكود في وسائل النقل العامة داخل 81 ولاية تركية، وفي أماكن الإقامة والفنادق.

ويعتبر استخدام الكود ضمن الإجراءات الإضافية التي فرضتها الحكومة التركية للحد وإبطاء انتشار فيروس “كورونا”، ويوفر معلومات عن حامليه إن كانوا قد تعرضوا للفيروس أو كانوا على اتصال مع مريض، أو مشتبه بإصابتهم، أو خاضعين للحجر الصحي، حتى الاحتياطي.

كيفية استخراج رمز “HES”

يمكن استخراج رمز HES بواسطة إرسالة رسالة نصية، أو عبر تطبيق الهاتف المحمول.

  • عن طريق الرسائل النصية:

1-اكتب “HES” – “رقم هويتك التركي” – “سنة الميلاد” – “عدد الأيام التي تحتاج فيها إلى رمز HES”

2- أرسل الرسالة على رقم “2023”

مثال: “HES 99762839287 1975 30”

  • عن طريق تطبيق الهاتف المحمول:

يمكنك تحميل تطبيق “HAYAT EVE SIĞAR” على هاتفك المحمول باستخدام “GOOGLE PLAY” أو “APPLE STORE” ومن ثم الدخول على التطبيق، والضغط على خاصية “HES KOD”وتعبئة المعلومات المطلوبة الخاصة بالأجانب (رقم جواز السفر أو الكيملك “الهوية”، الاسم، تاريخ الميلاد).

كيفية ربط كرت المواصلات برمز “HES”

خصصت بلدية اسطنبول الكبرى رابطًا عبر الانترنت للأجانب حاملي “الكيملك” يمكن من خلاله ربط الكرت برمز “HES”، حيث يحوي هذا الرابط استمارة لتعبئة المعلومات الشخصية (الاسم، اسم العائلة، رقم الهوية أو الكيملك، تاريخ الميلاد، البريد الالكتروني، رقم هاتف المحمول ورمز “HES”).

 

 

 

 

 

 

عنب بلدي

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق