سيـاحـة وسفـرمـنـوعــات

كيف تسترجع أموالك بعد إلغاء حجوزات الطيران؟

بعد أن قام مسافرون أو راغبون في السفر من جنسيّات مختلفة بحجز تذاكر طيران في وقت مُبكّر من العام الجاري للانطلاق إلى وجهاتهم خلال شهور الربيع والصيف، ها هي جائحة فيروس “كورونا” المُستجد تعطل كل المخططات، مع إيقاف حركة الطيران في العديد من الدول. فكيف يمكن استرداد الأموال المدفوعة، في مقابل تذاكر الطيران؟

إذا سبق أن قام المسافر بحجر تذاكر طيران، موعدها في الأشهر القادمة، وهو يرغب في إلغاء السفر أو تأجيله، فيُفضّل الانتظار لمعرفة ما إذا تم إلغاء رحلته أو قامت شركة الطيران بتأجيلها، إذ تقوم شركات الطيران راهنًا، بتعديل جداول المواعيد المُقرّرة لرحلات السفر في الأشهر القليلة المُقبلة.

عمومًا، تبدو الطريقة الوحيدة لضمان المسافر استرداد أمواله لأي سبب، هو حجز تذكرة طيران قابلة للاسترداد. علمًا بأن أسعار هذه التذاكر يكون أغلى، عند مقارنتها بأسعار تذاكر الطيران غير القابلة للاسترداد.

 

juri shampoo

 

وعادةً ما يكون المستهلكون الرئيسون لرحلات الطيران ذات التذاكر القابلة للاسترداد، هم الشركات التي تحتاج إلى المرونة في إجراء تغييرات متعددة أو استرداد تذاكر الطيران. لذا، إذا كنت مسافرًا في عُطلة، فمن الأفضل أن تشتري تذاكر قابلة للاسترداد، وذلك لاسترداد الأموال بالكامل عندما لا تستخدم التذاكر. ولكن، لا يحقّ للمسافرين الذين يشترون تذاكر غير قابلة للاسترداد، استرداد الأموال ما لم تتعهد شركة الطيران بإعادة هذه الأموال.

متى يحقّ للمسافر استرداد أموال تذاكر السفر؟

على الرغم من أنّ شركات الطيران غير ملزمة بردّ أموال تذاكر الطيران غير القابلة للاسترداد، إلا أنّها تمتلك حريّة تنفيذ هذا القرار. فبعض شركات الطيران يُصدر قسيمة شراء بديلة، أو يمنح تذكرة سفر جيدة لاستخدامها في المُستقبل في أيّة رحلة مع شركة الطيران. وفي بعض الحالات، قد يقوم بعض شركات الطيران بتوفير إقامة بالمجّان في أحد الفنادق. كما يقدّم بعض الشركات الأخرى العديد من المزايا والعروض الاستثنائيّة للتعويض عن عملائها.

ولكن يحقّ للمسافر استرداد أمواله، إذا ألغت شركة الطيران رحلته، بغضّ النظر عن سبب الإلغاء. وفي هذه الحالة، قد يختار المسافر عدم إعادة حجز تذكرة بديلة، مع نفس شركة الطيران، إذ يحق له استرداد أمواله إذا قامت شركة الطيران بتغيير كبير في جدول مواعيد رحلاتها، أو تأخرت الرحلة بشكل كبير واختار المسافر عدم السفر.

وقد ألغت شركات الطيران معظم الرحلات بين الدول في المستقبل القريب، لكن العديد من الرحلات الداخلية لا يزال مُقررًا، وقد لا يتم إلغاؤه، إلا قبل أيّام قليلة من المغادرة. لذا، إذا كانت لديك رحلة طيران قريبة، ولم تعد ترغب في السفر، فانتظر لترى ما إذا ألغيت، قبل طلب استرداد الأموال. فقد تسمح لك شركة الطيران بتغيير موعد رحلتك أو إلغائها، بدون دفع أي رسوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق