أخــبـار مـحـلـيـة

لاجئون سوريون في تركيا يستعدون للعبور لأوروبا.. شكلوا قافلة سيتم تقسيمها إلى مجموعات من 50 شخصاً

بدأ مجموعة من اللاجئين السوريين في تركيا تشكيل قافلة للوصول إلى الاتحاد الأوربي، بحسب ما أعلن منظمون السبت 10 سبتمبر/أيلول 2022.

ويجري العمل على وضع الخطط لهذه القافلة عبر قناة أُنشئت على تلغرام تم إعدادها قبل 6 أيام ويتابعها ما يقرب من 70 ألف شخص، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ونقلت الوكالة عن أحد المنظمين وهو لاجئ يبلغ من العمر 46 عاماً- طلب عدم كشف هويته- قوله، إنه سيتم الإعلان عن ذلك عندما يحين وقت الانطلاق.

ووفقاً للمنظمين فإن القافلة سيتم تقسيمها إلى مجموعات تضم كل واحدة منها 50 شخصاً بقيادة مشرف. 

وجاء في رسالة نشرها أحد المسؤولين عن هذه القناة على تلغرام: “نحن في تركيا منذ 10 سنوات. نحن محميون، لكن الدول الغربية يجب أن تشارك في العبء”.

ويعيش في تركيا  3.7 مليون لاجئ سوري، حيث أدت الحرب الأهلية في سوريا إلى مقتل ما يقرب من نصف مليون شخص وإجبار حوالي نصف سكان البلاد على ترك منازلهم.

ويخشى العديد من اللاجئين السوريين في تركيا أن تتم إعادتهم إلى بلادهم، خاصة بعد التحول الأخير في موقف تركيا من دمشق، حيث قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يستعد لإعادة مليون لاجئ سوري على أساس طوعي.

وفي  فبراير/شباط ومارس/آذار 2020، توجه عشرات الآلاف من المهاجرين إلى الحدود البرية بين تركيا واليونان، بعد تهديد أردوغان بإبقاء الحدود مع أوروبا مفتوحة.

كان نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاتاكلي قد أعلن في الثالث من الشهر الجاري أن عدد السوريين المسجلين في تركيا وصل إلى 3 ملايين و645 ألفاً و866، مضيفاً أن عدد العائدين بشكل طوعي بلغ 521 ألفاً و39 سورياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق