أخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

لبنان يتسلم مساعدات غذائية تركية في مرفأ طرابلس

 

تسلم لبنان، الخميس، 511.7 طنا من المساعدات الغذائية مقدمة من تركيا للمرة الرابعة خلال العام الجاري، على سفينة وصلت مرفأ طرابلس شمالي البلاد.

وقدمت المساعدات رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، بناء على توجيهات الرئيس رجب طيب أردوغان.

وحضر حفل التسليم بالمرفأ، رئيس “آفاد” يونس سيزير، والسفير التركي علي باريش أولوصوي، كما حضر من الجانب اللبناني رئيس الهيئة العليا للإغاثة (حكومي) اللواء محمد خير وممثل وزير الداخلية العقيد سامي ناصيف، ومسؤولون أمنيون.

وفي كلمة بالمناسبة نقل رئيس آفاد، تحيات الرئيس أردوغان ووزير الداخلية سليمان صويلو للحضور، مشددا على أن “تركيا تقف إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق”.

وقال سيزير: “ستكونون معنا في الأوقات الصعبة وبنفس المشاعر ونحن أهل نفس المنطقة وتقاليدنا وعاداتنا واحدة، وتقاسمنا نفس الأرض لعدة قرون”.

وذكر أن هذه السفن لإغاثة ودعم الشعب اللبناني ما بعد الأزمة الاقتصادية والانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت بناء على تعليمات من الرئيس أردوغان.

من جهته قال رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللبنانية في كلمته: “شكرا تركيا وشعبها وخاصة آفاد، على هذه الهبة التي إن دلت فهي تدل على عمق الأخوة والصداقة، شكرا تركيا باسم الحكومة ورئيسها نجيب ميقاتي، متمنيا أن تبقى تركيا نموذجا للخير”.

وفي هذا السياق التقى وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي رئيس هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركي “آفاد” يونس سيزير، يرافقه السفير أولوصوي، بمكتبه في بيروت.

والأربعاء، انطلقت من ولاية مرسين جنوبي تركيا، سفينة محملة بـ511.7 طنا من المساعدات الإنسانية إلى لبنان.

ومنذ أواخر مارس/ آذار حتى مطلع أبريل/ نيسان 2022، أرسلت تركيا مساعدات إلى لبنان عبر 3 سفن أطلق عليهما “سفينة الإحسان”.

ومنذ أكثر من عامين يرزح لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية حادة صنفها البنك الدولي واحدة من بين أشد 3 أزمات في العالم، أدت إلى انهيار مالي ومعيشي وشح بالوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى​​​​​​ في البلاد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق