ريـاضـيـة

لعنصريته.. نادي “باشاك شهير” التركي يطالب بإيقاف أحد الحكام مدى الحياة

دعا رئيس نادي “باشاك شهير” التركي لكرة القدم، غوغسال غومشداغ، الخميس، إلى فرض حظر مدى الحياة على الحكم الرابع الذي وجه إهانة عنصرية بحق مساعد مدرب الفريق التركي ديمبا با (بيير ويبو)، والتي أدت إلى توقف مباراته مع باريس سان جرمان الفرنسي ضمن دوري أبطال أوروبا، الثلاثاء.

 

وقال غومشداغ في تصريحات صحفية من مطار إسطنبول، إن “فريقنا طالب إدارة (الاتحاد الأوروبي لكرة القدم-اليويفا) بإيقاف الحكم العنصري الذي وجه إهانة لويبو، مدى الحياة”.

وأضاف أن “العنصرية جريمة في العالم وجريمة ضد الإنسانية، ولا يمكننا السكوت عنها، والحكم يستحق العقوبة على فعله العنصري”.

 

والثلاثاء الماضي، أوقف فريق “باشاك شهير” التركي مباراته مع فريق “باريس سان جيرمان” في دوري أبطال أوروبا، وذلك إثر عبارة عنصرية أطلقها الحكم الرابع بحق مساعد مدرب الفريق التركي ديمبا با (بيير ويبو).

وقام الحكم الرابع روماني الأصل، أوفيديو هاتيجان، بتوجيه لفظ “زنجي” أو “الرجل الأسود” تجاه مساعد مدرب الفريق التركي ذي الأصول السنغالية ديمبا با، وأشهر بوجهه بطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة الـ16 من المبارة، ليغادر لاعبو وأفراد الطاقم الفني للفريق التركي الملعب بعد عشر دقائق من المناقشات مع الحكم.

وأراد الحكم الرابع إشهار البطاقة الصفراء لديمبا با أو بيبر ويبو على دكة البدلاء فذهب لحكم الساحة ولم يقل اسم السنغالي بل قال “هذا الرجل الأسود”.

وعلى إثر هذه الحادثة العنصرية، ثار لاعبو فريق باشاك شهير غضباً على حكم المبارة متسائلين “لماذا تدعوه بالرجل الأسود” في لقطة واضحة ضد العنصرية.

وأدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحادثة، قائلا إنه “يؤمن أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيتخذ الخطوات اللازمة”.

وأكد أردوغان في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر” أن “تركيا تقف في مواجهة العنصرية والتمييز بالرياضة وكافة مجالات الحياة دون قيد أو شرط”.

ونشر النادي التركي لافتة عبر حسابه على تويتر مكتوب عليها “لا للعنصرية”، موجها من خلالها رسالة إلى الاتحاد الأوربي لكرة القدم “اليويفا”.

من جانبه، أعلن “اليويفا” أن المبارة ستنطلق بحكم رابع جديد، وأضاف في بيان إنه “بعد الواقعة، تم إيقاف المباراة مؤقتا.. وبعد التشاور مع الفريقين تم الاتفاق على انطلاق اللقاء ثانية بحكم رابع مختلف”.

وأوضح “اليويفا” أنه “سيجري تحقيقا شاملا في الواقعة وسيعلن النتائج في الوقت المناسب”.

وكانت نتيجة اللقاء عند توقفه تشير إلى التعادل السلبي بين الفريقين، قبل أن يخرج لاعبو الفريقين من الملعب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق