أخــبـار مـحـلـيـة

لمكافحة “كورونا”.. “تيكا” التركية تنشئ ورشة لإنتاج “الكمامات” في جنوب السودان

أعلنت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، أنها أنشأت ورشة خياطة لإنتاج الكمامات الطبية في مدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها تركيا لمساعدة دول العالم على تخطي محنة “كورونا”.

وأوضحت الوكالة التركية في بيان، الأربعاء، أن “الوكالة أنشأت ورشة خياطة لإنتاج 15 ألف كمامة جراحية في المرحلة الأولى ، في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، وذلك من أجل مكافحة (كورونا)”.

وأضافت أنها “منحت 2000 متر من القماش لورشة الخياطة لاستخدامها في إنتاج 15 ألف كمامة قابلة للغسل وإعادة الاستخدام مع 30 ماكينة خياطة كهربائية”.

وحضر حفل افتتاح ورشة الخياطة كل من السفير التركي لدى العاصمة جوبا توغرول بيلتكين، ووزير العمل في جنوب السودان جيمس هوث ماي، ونائب منسق برنامج “تيكا” في جوبا تورغوت غازيجيل، وممثلون عن المنظمات غير الحكومية.

وأشارت إلى أن “السفير بيلتكين قال في الحفل إن ورشة الخياطة هذه هي الحلقة الأخيرة لمساعدتنا خلال عملية الوباء، نحن ننفذ مشاريع قصيرة وطويلة الأجل تماشياً مع قائمة الاحتياجات التي قدمتها حكومة جنوب السودان ، والتي تربطنا بها علاقات وثيقة منذ بداية تفشي الوباء”.

وأضاف بيلتكين “على الرغم من أهمية ورشة الخياطة هذه لمكافحة الوباء على المدى القصير، إلا أنها ستوفر فوائد كبيرة على المدى الطويل، خاصة فيما يتعلق بتمكين النساء”.

من جهته، قال وزير العمل بجنوب السودان جيمس هوث ماي إن “ورشة الخياطة التي أنشأتها الوكالة تيكا تعد خطوة مهمة لتمكين المرأة”.

وقدم ماي شكره وامتنانه حيال المساعدات التركية المقدمة في إطار مكافحة فيروس “كورونا” في جنوب السودان.

يشار إلى أن تركيا تعمل وبشكل مستمر من خلال مؤسساتها وفرقها الإغاثية على مد يد العون للمحتاجين والمنكوبين حول العالم، للتخفيف عنهم من مصاعب الحياة اليومية التي يمرون بها، سواء من خلال تقديم المساعدات الطبية والغذائية والخدمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق