أخــبـار مـحـلـيـة

لمن ذهبت غالبية الناخبين المغتربين الأتراك في الخارج؟

أدلى غالبية الناخبين المغتربين الأتراك، في الانتخابات الرئاسية والتشريعية المبكرة، لمصحلة الرئيس رجب طيب أردوغان، بنسبة تزيد عن 59 بالمائة.

جاء ذلك بحسب ما جمعته وكالة الأناضول، من معلومات غير رسمية، كشفت أن قرابة نصف الناخبين الأتراك من إجمالي 3 ملايين و49 ألف و65 شخصًا، في الخارج صوتوا في الانتخابات.

وتشير المعطيات أن نحو 1.5 مليون ناخب تركي في الخارج، أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التي فاز فيها أردوغان، أمس الأحد.

 

juri shampoo

وأوضحت أن نسبة المشاركة حققت رقمًا قياسيًا في الناخبين الأتراك بالخارج حيث بلغت 50.07 بالمائة، وهي أعلى نسبة مشاركة منذ 2014.

وقد أقامت اللجنة العليا للانتخابات صناديق اقتراع في 123 بعثة دبلوماسية موزعة على 60 بلدًا.

وإثر فرز أصوات الناخبين في الخارج تبيّن أن نسبة المصوّتين لمصحلة الرئيس أردوغان، بلغت 59.4 بالمائة، مقابل 52.59 للناخبين الأتراك في الداخل المؤيدين لأردوغان، وفق المعطيات الأولية غير الرسمية.

وتفيد المعطيات أيضًا أن غالبية البلدان الأوروبية، صوّتت لمصحلة أردوغان، فيما صوت غالبية الجالية التركية في الولايات المتحدة وكندا لمصحلة مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، محرّم إنجه.

وأمس الأحد، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة بلغت فيها نسبة المشاركة رقمًا قياسيًا، نحو 88 بالمائة، حسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج، حصول مرشح “تحالف الشعب” للرئاسة، رجب طيب أردوغان، على 52.59 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجة، على 30.64 بالمائة من الأصوات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق