أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

مأخذ كهربائي ذكي.. اختراع تركي لتوفير استهلاك الطاقة

طوّر مختصون في جامعة أولوداغ التركية، مأخذًا كهربائيًا قادراً على توفير استهلاك التيار الكهربائي لأجهزة التلفزيون والحاسوب والأجهزة الإلكترونية المختلفة التي تستهلك الطاقة حتى وهي في وضعية الانتظار.

وقال الدكتور “بصري قُول”، الذي يترأس أعمال الدراسة على المأخذ، إن المنتج حقق فوائد كبيرة في توفير الطاقة. وأوضح أنهم ابتكروا مأخذًا قادراً على قطع دورة الكهرباء والتحكم بها، في أي جهاز إلكتروني من خلال حاسوب أو هاتف يتصل بالإنترنت لاسلكيًا.

وأشار “قُول” أن الهدف الرئيسي من ابتكار المأخذ هو توفير الطاقة، وإمكانية التحكم به عن بعد.

وأضاف: “المأخذ يحتوي بداخله على حاسوب صغير، وهذا الحاسوب متصل بالإنترنت ويمكنه تحديد الأضرار الناجمة عن ارتفاع التيار الكهربائي، وحساب كمية الطاقة المستهلكة”. وأردف: “المأخذ عبارة عن عداد كهرباء متصل بالإنترنت. وقد حصل على 4 براءات اختراع، ونحن نُعدُّ أول جهة تطوّر هذا المأخذ الكهربائي”.

وشدد على أن المأخذ يقطع الكهرباء عن الأجهزة الالكترونية خلال فترة سكونها (وضعية الانتظار)، وذلك بغرض الحد من استهلاك الطاقة. وكشف أن “استهلاك الطاقة الناجمة عن حالة الانتظار للحواسيب في تركيا تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار ليرة تركية سنويًا (نحو 0.7 مليار دولار)”. وتابع: “أجرينا عدة اختبارات على المأخذ في هيئات مؤسسات مختلفة، ويمكننا من خلال هذا المأخذ أن نوفّر هذا الهدر سنويًا بعموم البلاد”.

وأكد في هذا الإطار أنهم أجروا تجربة في أحد المصارف في تركيا، يمتلك نحو 10 آلاف حاسوب بعموم فروعه المنتشرة في تركيا، موضحًا أنهم وفّروا نحو 2.5 مليون ليرة في العام الواحد بفضل المأخذ الكهربائي المبتكر.

ولفت “قول” إلى إمكانية استخدام المأخذ في المنازل إلى جانب المؤسسات، وأردف: “في بعض الأحيان نشعر بالقلق فيما إذا نسينا المكواة على منضدة الكوي. ولكن من خلال هذا المأخذ يمكننا معرفة ذلك بواسطة الاتصال والتحكم عن بعد”.

وأضاف: “المأخذ ينتظر انخفاض توتر التيار الكهربائي من أجل عدم إصابة الجهاز أو لوحته الالكترونية بضرر محتمل، وعندما ينخفض مستوى استهلاك الطاقة تحت المستوى الطبيعي، يتيقّن المأخذ بأن الجهاز انتقل إلى وضع الانتظار، فيقطع الكهرباء عنه”.

وتابع: “وبحسب ساعة بدء التشغيل المحدد، يزود المأخذ الجهاز أو الأجهزة بالتيار الكهربائي بشكل متسلسل ومتوازن”.

كما أوضح “قُول” أن المأخذ يتمتع بخاصية قياس معدل الرطوبة والحرارة، وامتلاكه حساسات للمواد السائلة. وأضاف: “مثالاً على ذلك يمكن للمأخذ أن يقوم بتشغيل المكيف تلقائيًا عند ارتفاع درجة الحرارة”.

وأشار إلى استخدام المأخذ بالفعل من جانب شركة “أسلسان” الرائدة فى مجال الصناعات الالكترونية العسكرية، وكذلك لدى مؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق