عـالـمـيـة

مؤسسة “تيكا” ترمم آخر قنصلية عثمانية في إثيوبية الإفريقية

أنهت مرسسة “تيكا” التابعة لرئاسة الوزراء التركية أعمال ترميم آخر قنصلية عثمانية في مقاطعة “هرر” التابعة لجمهورية إثيوبيا.

وتعيش في مدينة هرر أسر تعود إلى الحقبة العصمانية، والذين يشمون أنفسهم “بأتراك هرر”، كما تتميز المدينة ببيوتها التي تشبه بعمرانها البيوت التركية القديمة، والتي تتضمن شرفة خارجية.

وبدأت القنصلية العثمانية بتقديم خدماتها في عام 1912، ومع مرور السنوات أُلحقَ بالقنصلية مبنى آخر.

وتخطط مؤسسة “تيكا” افتتاح مبنى القنصلية من جديد فور الانتهاء التام من أعمال الترميم، التي بدأتها المؤسسة منذ سنتين تقريبا، والتي شملت الأقسام التالية: “المركز الثقافي، وحدة الإدارة، دار المضافة، الصالة الترفيهية”.

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة “هرر” الواقعة شرقي إثيوبيا أضيفت إلى قائمة التراث الثقافي العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة “اليونسكو”.

وكان أمراء المدينة في القرن السادس عشر يحصلون على المساعدات العسكرية من الدولة العثمانية، وفي عام 1875 دخل الجيش المصري للمرة الاولى إلى المدينة بقيادة الباشا “إسماعيل الخديوي المصري” وجعلها تحت الحكم العثماني.

يذكر أن القنصلية العثمانية افتتحت بعيد تأسيس أولى العلاقات السياسية بين الدولة العثمانية وإثيوبيا، ليتحول المبنى فيما بعد إلى أحد أهم رموز المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق