أخــبـار مـحـلـيـة

مؤسستان تركية وقطرية توقعان مذكرة تعاون في مجال حقوق الإنسان

 

شهدت العاصمة القطرية الدوحة، السبت، توقيع مؤسستين تركية وقطرية مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حقوق الإنسان.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية “قنا”، وقّع الاتفاقية رئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية مريم بنت عبد الله العطية، ورئيس مؤسسة حقوق الإنسان والمساواة التركية محرم كيليش.

وذكرت الوكالة أن “المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في نشر الأفكار والمبادرات والممارسات الإنسانية، والمساهمة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان لكلا البلدين”.

كذلك تهدف إلى “التنسيق والشراكة وتبادل الخبرات وفقا لقوانين ولوائح كل بلد، بما يسهم في تعزيز وحماية حقوق الإنسان”، وفق المصدر نفسه.

كما تهدف الاتفاقية إلى “توظيف خبرات الطرفين لتحقيق استجابة مستدامة وفعّالة لجميع الأنشطة الإنسانية والحقوقية، وتكثيف التعاون حول تطوير الاستراتيجيات وخطط العمل” وفق “قنا”.

وقالت الوكالة إن مجالات التعاون تتضمن “تعزيز الإطار التشريعي الوطني للمشاركين وفقًا للاتفاقيات الدولية، والمشاركة في البرامج التدريبية حول قضايا حقوق الإنسان وإجراء البحوث المشتركة”.

كما تتضمن “القيام بأنشطة إعلامية وتوعوية مشتركة ذات اهتمام مشترك، فضلا عن تعزيز التنسيق بين الطرفين لتسهيل تنفيذ الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان”، بحسب المصدر نفسه.

وبيّنت الوكالة القطرية أن مذكرة التفاهم تأتي “إدراكًا للحاجة إلى تحسين آليات حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيز المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون، والتعاون المشترك لحماية فعّالة لحقوق الإنسان”.

زر الذهاب إلى الأعلى