أخــبـار مـحـلـيـة

ماذا صرح مرشح الرئاسة الامريكية .. ليصفه متحدث الرئاسة التركية بالجاهل و المنافق

انتقد متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، بشدة تصريح جو بايدن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية بحق تركيا، واصفا ذلك بـ “الجهل والنفاق”.

 

وفي تغريدة عبر توتير، الأحد، قال قالن، إن تحليل جو بايدن ينمّ عن الجهل المطلق والغطرسة والنفاق.

وشدد أن “أيام إعطاء التعليمات لتركيا ولّت، ولكن لا تزالون تعتقدون أنه يمكنكم المحاولة، إذن تفضلوا ولكنكم ستدفعون الثمن”.

 

وتداولت وسائل إعلام السبت تصريحا لجو بايدن أدلى به في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، دعا فيه إلى التعاون مع المعارضة التركية لما قال أنه “لإسقاط” الرئيس رجب طيب أردوغان.

ظهر المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن في مقطع فيديو، اجتاح المواقع الاجتماعية في تركيا، وهو يتحدث بطريقة سلبية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث وصفه بـ«المستبد»، وقال إنه سيدعم ويشجع المعارضة التركية حال أصبح رئيسا.

وظهر بايدن في مقطع مأخوذ من حلقة من برنامج «ذا ويكلي» على قناة «إف إكس» الأمريكية، متحدثا عن رؤيته للعلاقات الأمريكية مع الرئيس التركي.

والمقطع الذي انتشر بشكل كبير على تويتر يعود لحلقة بثت في شهر يناير الماضي، أجرت خلالها هيئة تحرير «نيويورك تايمز» مقابلات مع جميع المرشحين الديمقراطيين.

وأبدى المرشح الديمقراطي مرارا وتكرارا في الفيديو «قلقه الكبير» بشأن التطورات في تركيا، مشيرا إلى أنه «سيتخذ نهجا مختلفا تماما ضد أردوغان من خلال دعم وتشجيع قيادة المعارضة التركية كما كان يفعل حين كان نائبا لأوباما».

وسبق لبايدن أن قدم اعتذارا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقب تصريحات عام 2014 اتهم فيها تركيا بالتعاون مع تنظيم “داعش” الإرهابي، عندما كان نائبا للرئيس السابق باراك أوباما.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق