عـالـمـيـة

ماذا لو أعرض المصريون عن النزول إلى الشارع؟ .. معلومات بجاهزية محمد علي لخطة بديلة

علمت مصادر «عربي بوست» أن الحراك الذي يقوده الممثل ورجل الأعمال المصري محمد علي، يملك خطةً بديلةً في حال عزف المصريون عن الاستجابة لدعوة الخروج إلى الشارع ومطالبة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالتنحي.

المصادر المقربة من الممثل والمقاول المصري، والتي رفضت الكشف عن أسمائها لأسباب أمنية، أشارت إلى أن دعواته تأتي ضمن جهودٍ جماعية لتغيير الأوضاع الراهنة في مصر، وأن الوقت ملائم لتحرُّك شعبي بدلاً من إضاعة امزيد من الوقت.

وتسري كثير من التكهنات شعبياً بقرب حصول تغييرات في مصر، دون أن يعرف أحد ما هذه التغييرات أو ما أبعادها، لكن الجميع يترقب يوم الجمعة الساعة السابعة مساء، وهو الموعد الذي دعا محمد علي المصريين للتجمع فيه.

 

juri shampoo

وتتقاطع المعلومات التي حصل عليها «عربي بوست» مع ما ذكره علي في الفيديوهات التي ينشرها على شبكات التواصل الاجتماعي منذ نحو أسبوعين؛ إذ أشار الرجل إلى ما سماها «اللعبة» التي يلعبها مع السيسي، لافتاً إلى أن هناك من يساعده.

ورفضت المصادر المقربة توضيح طبيعة الخطة البديلة، وما الخطوات التالية التي سيلجأ إليها عليّ في حال فشل في إخراج المصريين إلى الشارع. واكتفت بأن المقاول المصري لديه «خطة بديلة».

لماذا ردَّ السيسي على محمد علي دون غيره؟

وبحسب المراقبين، فإن أجواء الحراك الذي يقوده محمد علي تشبه إلى حدٍ كبير ما جرى إبان ثورة «25 يناير 2011″، لدرجة أن السيسي ردّ على الاتهامات التي وُجهت إليه في الفيديوهات خلال مؤتمر الشباب  الذي عُقد في 14 من سبتمبر/أيلول الحالي.

وكان الرئيس المصري تعرّض لكثير من الانتقادات التي أطلقها معارضون منذ تصدُّره المشهد في يوليو/تموز 2013، إلا أن سياسته قامت على التجاهل التام.

أما على الصعيد الشعبي، فقد نجح هاشتاغ «كفاية بقى يا سيسي» الذي أطلقه عليّ يوم 17 سبتمبر/أيلول الجاري، في تصدُّر لائحة التريند لـ «تويتر» في مصر، إلى جانب رواج هاشتاغ «الشعب يريد إسقاط النظام» قبل 24 ساعة من موعد التظاهر الذي دعا إليه المقاول المصري.

محمد علي.. مقاول الجيش «المنشق»

وكان محمد علي بدأ بثّ فيديوهات من مقر إقامته في إسبانيا، وجّه فيها اتهامات بالفساد وإساءة إدارة البلاد إلى الرئيس المصري وعددٍ من قادة القوات المسلحة المقربين منه.

ومع نجاح علي في لفت الأنظار إليه، خرج الصحفي المصري مسعد أبو فجر بفيديوهات تتحدث عن فساد السيسي في شبه جزيرة سيناء وتتهمه بالعمالة لإسرائيل، إلى جانب خروج الناشط السياسي المصري وائل غنيم عن صمته الذي دامَ نحو 6 سنوات.

يشار إلى أن محمد علي عمل مقاولاً في المشاريع التي تديرها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية نحو 15 عاماً، قبل أن ينتقل مؤخراً للعيش في إسبانيا، على خلفية خلافات مالية مع المؤسسة العسكرية، علماً أنه قام بإنتاج فيلمَي «المعدية» الذي شارك في التمثيل فيه أيضاً، و «البر الثاني» الذي تناول قضية الهجرة غير النظامية في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق