أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

ما حقيقة إيقاف الإقامات السياحية للعرب والأجانب في تركيا؟

علق مساعد المدير العام لدائرة الهجرة والجوازات في تركيا “غوغتشاه أوك”، اليوم الجمعة، على ما يتم تداوله بخصوص الأنباء المتداولة عن عدم تجديد الإقامات للأجانب سواء من العرب السوريين أو غيرهم من الجنسيات الأخرى.

 

كلام “غوغتشاه أوك” جاء في حديث خاص مع “وكالة أنباء تركيا”.

وقال “غوغتشاه أوك”  إنه “لا صحة للشائعات التي تدور حول عدم تجديد الإقامات للأجانب سواء من العرب أو السوريين أو الجنسيات الأخرى”.

وأضاف “غوغتشاه أوك” أنه “فيما يخص الإقامات السياحية بالنسبة للسوريين، فسوف يتم تجديد الإقامات للذين قدموا عن طريق جواز السفر من بلد ثالث وبطريقة شرعية، وذلك وفق القوانيين التركية الخاصة بهذا الشأن، أما السوريين الذين يعيشون تحت الحماية المؤقتة، فهم محميون وفق القوانين والمعاهدات الدولية المنصوص عليها في القانون 6458 الخاص بالحماية المؤقتة”.

وأشار إلى أنه “بالنسبة لباقي الجنسيات من أي بلد كان، فسوف يتم التعامل معهم وفق القوانيين التركية ويمكنهم الحصول على فيزا سياحية لمدة 90 يوما دون عوائق، وعند انتهاء هذا المهلة يجب عليهم مراجعة السلطات لتثبيت بقائهم في تركيا بطريقة شرعية”.

وأضاف المسؤول في إدارة الهجرة  أن “تركيا لم تغلق أبوابها في وجه المظلومين والمستضعفين من أي بلد كان، وهي فتتحت أبوابها لهم واحتضنتهم على الدوام وعملت على مداواة جراحهم، لكنها في الوقت نفسه لديها سياسة واضحة في موضوع مكافحة الهجرة غير الشرعية، والحد من المخالفات التي يقوم بها الأجانب على أراضيها”.

بدورها قالت منسقة شؤون اللاجئين في الائتلاف الوطني السوري أمل الشيخو لـ”وكالة أنباء تركيا” إنه “أجرينا اتصالا هاتفيا مع السيد (غوغتشاه أوك)، بهدف معرفة صحة الشائعات التي انتشرت بسرعة هائلة، يوم أمس، بخصوص عدم تجديد الاقامة السياحية اعتبارا من بداية العام القادم، وقد أخبرنا أن هذه الشائعات عارية عن الصحة، والقرار الذي تم تداوله بتاريخ قديم جدا ولا يشمل السوريين أو حتى الجنسيات الأخرى”.

وأضافت الشيخو أنه “ما نود أن نوضحه أننا كجزء أساسي في (اللجنة السورية التركية المشتركة) أن على جميع السوريين التأكد من أي خبر والعودة إلى المعرفات الرسمية لمراجعة ما يتم نشره، فهناك الكثير من الشائعات التي تهدف إلى خلق أزمات”.

وأشارت إلى أنه “وفقا لما تم نقله لنا من فأن العمل مستمر على تجديد الإقامة السياحية وفق الإجراءات المعتمدةوالقانونية، وأن القرار قديم ولم يصدر حديثاً ولا يوجد عليه تاريخ إصدار”.

وتستقبل تركيا نحو 4 ملايين لاجئ سوري،حسب مصادر رسمية تركية، إضافة إلى لاجئيين من دول أخرى، وتعمل بشكل مستمر على محاولة تنظيم تواجدهم وفق الأنظمة والقوانين الدولية والداخلية الضابطة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق