اقـتصــاديـة

ما سبب هبوط سوق العملات الرقمية اليوم؟ انهيار خاطف

انخفض سعر البيتكوين لفترة وجيزة إلى أقل من 48000 دولار في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة في عملية بيع واسعة النطاق للعملات المشفرة. خلال الـ 24 ساعة الماضية، انخفضت القيمة السوقية للعملات المشفرة العالمية بنسبة 12.3٪ لتصل إلى 1.75 تريليون دولار.

 

 

لا يبدو أن هناك حافزًا واحدًا للانخفاض في العملة المشفرة ولكن هناك بعض القصص التي جذبت الانتباه.

صدرت تقارير أمس تفيد بأن الرئيس الأمريكي بايدن يفكر في رفع ضريبة أرباح رأس المال. أدى هذا إلى انخفاض في الأسهم الأمريكية، ولا سيما بورصة ناسداك ذات التقنية العالية، وكان له تأثير غير مباشر على الأصول الأخرى ذات المخاطر العالية، مثل العملات المشفرة.

 

 

قال جيفري هالي كبير محللي السوق في OANDA في مذكرة عبر البريد الإلكتروني: “من الواضح أن البيتكوين أكثر حساسية لتهديدات ضريبة أرباح رأس المال من معظم فئات” الأصول “. “تهديد التنظيمات للعملات المشفرة سواء بشكل مباشر في الأسواق المتقدمة (SE:2330) أو بشكل غير مباشر عن طريق فرض الضرائب حيث كان دائمًا نقطة ضعف العملات المشفرة، هذا في رأيي”.

مزيد من اللوائح التنظيمية في القطاع هو محرك آخر للجانب السلبي. أعلن البنك المركزي التركي مؤخرًا أنه سيحظر المدفوعات بالعملات المشفرة، بينما فرضت الهند سابقًا أيضًا حظرًا على العملات المشفرة. كانت هناك تحذيرات مختلفة من أن المزيد من اللوائح التنظيمية بشأن العملات المشفرة قد تكون وشيكة، بما في ذلك من الرئيس التنفيذي لبورصة العملات الرقمية كراكين جيسي باول، الذي حذر مؤخرًا من أنه قد يكون هناك “بعض الإجراءات الصارمة” على العملات المشفرة.

وأشار آخرون إلى انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ واختفاء الرئيس التنفيذي لشركة Thodex لصرافة العملات المشفرة التركية. تم قفل حسابات حوالي 400000 مستخدم دون الوصول إلى أصولهم وأموالهم. على الرغم من أن الأخبار لن يكون لها تأثير جوهري على أسعار العملات المشفرة، إلا أنها لا تزال ترسم صورة سلبية وقد يخشى المستثمرون من أن اللوائح التنظيمية المتساهلة في القطاع قد تنتبه إلى هذا الأمر نظرًا لأنه الأكثر شيوعًا.

 

 

حركة فنية

بعد انهيار فلاش بنسبة 15 ٪ من أعلى مستوياته القياسية في نهاية الأسبوع الماضي، فشلت بيتكوين في اكتساب الزخم للاندفاع للأعلى طوال الأسبوع. في وقت سابق من هذا الأسبوع، حذر المحللون في جي بي مورجان (NYSE: NYSE:JPM) من أنه إذا لم تسترد بيتكوين مبلغ 60,000 دولار، فسوف تنخفض إشارات الزخم.

على الرغم من الانخفاض الذي شوهد في الأسبوع الأخير، لا تزال عملة البيتكوين أعلى بحوالي 65٪ واكتسبت أكثر من 500٪ في الأشهر الـ 12 الماضية وسط دعم من الشركات والمستثمرين المؤسسيين. أعلنت شركة تسلا (NASDAQ:TSLA) أنها اشترت بيتكوين لتنويع الاحتياطيات بينما أعلنت العديد من شركات الخدمات المالية عن غزوات في مساحة الأصول الرقمية في الأشهر الأخيرة.

أعلن بنك أوف نيويورك ميلون (NYSE: NYSE:BK) وفيزا (NYSE: V) وماستر كارت (NYSE: MA) عن خطط لتقديم خدمات العملات المشفرة، في حين أن الشركات الأحدث في الفضاء، مثل Square (NYSE: SQ) ، لديها أيضًا اشتروا بيتكوين لميزانيتهم العمومية.

في الساعة 10:05 بتوقيت جرينتش، تم تداول بيتكوين بحوالي 48500 دولار، وانخفضت إيثيريم عند حوالي 2200 دولار، وكان تداول دوجكوين DOGE/USD بالقرب من 0.24 دولار لكل عملة.

 

 

Investing

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق