أخــبـار مـحـلـيـة

ما هو المسلسل التركي الذي أوصر رئيس الوزراء الباكستاني الشعب بمشاهدته ؟

أوصى رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الشعب الباكستاني بمشاهدة المسلسل التركي الشهير “يونس أمره”، الذي يبث مدبلجا باللغة الأوردية على التلفزيون الرسمي الباكستاني “PTV”.

 

 

وقال خان في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، الثلاثاء، “أوصي المهتمين بمشاهدة مسلسل (يونس أمره) الذي يبث على قناة PTV”.

وتأتي توصية خان بمشاهدة المسلسل، عقب انتهاء بث مسلسل “قيامة أرطغرل”، على القناة الحكومية ذاتها.

 

 

وكانت قناة “PTV” قد أعلنت أنه “سيتم بث المسلسل أسبوعيا، بمعدل حلقة واحدة يومي الإثنين والثلاثاء، في الساعة 19:00 بالتوقيت الباكستاني المحلي”.

ويونس إمره هو قاض وشاعر ومتصوّف تركي، ترك أثرا كبيرا في الأدب التركي منذ وقته إلى عصرنا هذا، ويعد من أبرز الشعراء الأتراك القدامى المعروفين، وتوفي نحو 1321 ميلادي.

ويحكي المسلسل قصة الشاعر الصوفي الذي قَدِم من خراسان إلى الأناضول، وعايش فترة القلاقل والاضطربات التي عصفت في منطقة الأناضول، خاصة خلال فترة الصراع بين السلاجقة والبيزنطيين، والغزو المغولي للأناضول من جهة أخرى.

وكرس “يونس أمره” حياته خلال الغزو المغولي لقضايا منطقة الأناضول، وكان يُنظَرُ إليه كمنقذ وممثل للصوفية حتى أصبح رمزاً روحياً بسبب حكمته وأفكاره التي أنارت عقول الناس في تلك الفترة، خصوصاً أن الحقبة التي يعالجها المسلسل تتسم بالتشرذم والانقسام وعدم الاستقرار.

ويسعى القائمون على العمل إلى غرس قيم ومعاني العزيمة والإيمان في نفوس المشاهدين، والعمل على تأسيس شخصيات قيادية عبر المواظبة على متابعة مثل هذه الأنواع من المسلسلات الدرامية التي تركز على الوعظ والدروس التعليمية والإيمانية وتعزيزها لدى فئة الشباب.

وكان رئيس وزراء باكستان عمران خان، قد أمر في شهر كانون الأول/ديسمبر 2019، بدبلجة حلقات مسلسل “قيامة أرطغرل” إلى لغة الأوردو استعدادا لعرضها على شاشة التلفزيون الحكومي.

وفي نفس السياق قالت وزيرة الإعلام والنشر الباكستانية، فردوس أشك أفان، في بيان، إن “مسلسل قيامة أرطغرل يساعد الشباب على معرفة التاريخ الإسلامي”.

ويعتبر مسلسل “قيامة أرطغرل” أحد أشهر المسلسلات التاريخية التركية، تقع أحداثه في القرن الـ 13 الميلادي، ويعرض مقدمات ودوافع تأسيس الدولة العثمانية من عرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة كايي من أتراك الأوغوز المسلمين ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية في الفترة 1258-1326 ميلادي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق