أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

محافظ المركزي التركي: اقتصادنا دخل مرحلة الانتعاش

أكّد محافظ البنك المركزي التركي مراد جتين قايا، اليوم الأربعاء، أنّ الاقتصاد التركي دخل مرحلة الانتعاش بفضل التدابير التي اتخذتها إدارته.

وجاءت تصريحات جتين قايا، في كلمة ألقاها خلال حضوره اجتماعاً عقد في ولاية دنيزلي غربي البلاد، بعنوان “توقعات الاقتصاد الكلي واستقرار الأسعار”.

وأوضح جتين قايا أنّ مؤشر الثقة لدى القطاع الحقيقي في تركيا بدأ بالاستقرار، بعد أن شهد أزمة خلال الفترة الماضية، وأنّ قطاع التصدير أيضاً تحسن بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

وأشار جتين قايا إلى عدم استقرار الاقتصاد العالمي رغم مرور 10 أعوام على الأزمة التي عصفت به، وأنّ ضعف التجارة الدولية والتدابير الوقائية المتخذة والمخاطر الجيوسياسية، أدّى إلى تأجيل العديد من الاستثمارات الكبرى، الأمر الذي حدّ من إمكانية نمو الاقتصاد العالمي.

وأضاف محافظ البنك المركزي التركي، أنّ انتعاش الأسواق الأوروبية والروسية سيؤثر إيجاباً على الصادرات التركية، معرباً عن اعتقاده بأنّ يشهد قطاع التجارة الخارجية باستثنتاء الطاقة، في البلاد، تحسناً ملحوظاً خلال 2017.

وأكّد أنّ السياسات المالية التي اتبعها البنك المركزي خلال الفترة الماضية حققت أهدافها بشكل كبير، وأنّ ذلك ظهر جلياً في توقف التذبذبات التي طرأت على أسعار الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأمريكي.

كما أشار جتين قايا أنّ نسب التضخم في تركيا ستتدنّى إلى مستويات معقولة خلال النصف الثاني من العام الحالي، وذلك نتيجة استمرار التدابير الوقائية والسياسات المالية المتبعة من قِبل إدارة البنك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق