أخــبـار مـحـلـيـة

محكمة تركية تقرر إخلاء سبيل 48 طالبا بالكلية الحربية الجوية

قرّرت محكمة الجنايات التركية في أنقرة، الثلاثاء، إخلاء سبيل 48 من طلاب الكلية الحربية الجوية في إطار الدعوة المرفوعة بحق 91 طالبا وضابطين ليتم بذلك إطلاق سراح جميع الموقوفين على خلفية القضية ماعدا الضابطين.

وأفاد مراسل “الأناضول” أن المحكمة قررت إخلاء سبيل الطلاب المذكورين مع منع سفرهم إلى الخارج، فيما قررت المحكمة الإبقاء على سجن كل من العقيد السابق حسين أرغازان، والنقيب السابق كنعان باشتوغ لاحتمالية “وجود شبهة قوية حول تورطهم بالجريمة، أو هروبهم، أو تعتيمهم للأدلة”.

وتضمنت لائحة الاتهام تجاه الطلاب والضابطين المذكورين “محاولة القضاء على النظام الدستوري، والانضمام لمنظمة إرهابية مسلحة، ومحاولة القضاء على البرلمان أو تعطيل عمله، محاولة القضاء على الحكومة التركية وعرقلتها من إجراء مهامها”.

وتطالب المحكمة بمعاقبة المجرمين من بين هؤلاء، بالسجن المؤبد لثلاث مرات مع الأشغال الشاقة، بالإضافة إلى عقوبة سجن تتراوح مدتها من 7 أعوام ونصف، إلى 15 عاما”.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “غولن”، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال مخطط الانقلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق