أخــبـار مـحـلـيـةثقافيةمشاهير

محمد عاكف.. كتاب يحكي حياة شاعر الاستقلال التركي بعيون صديقه المقرب

قامت دار النشر “مهرباد” الشهيرة بنشر كتاب باسم الشاعر التركي “محمد عاكف أرصوي” بقلم صديقه المقرب سليمان نظيف. ويعرف سليمان نظيف بكتابته للكثير من أعمال الشاعر التركي، شاعر نشيد الاستقلال، محمد عاكف أرصوي، التي جمعت بين حياته وأشعاره و فكره.

تحدث سليمان في كتابه عن نشأة وطفولة الشاعر القومي محمد عاكف، فنجده يذكره بقوله” الطفل ذو العمة الخضراء، معلقة بخرزة بسيطة، تستقر على هدب طربوش الأمام، درس العلوم الأدبية والطبيعية الغربية، ولم يظهر فى أي وقت أبداً شيئ من التعصب…”.

وعلاوة على الأقسام التى قام فيها سليمان نظيف بتحليل عميق للهوية الأدبية الخاصة بمحمد عاكف، لكنه أيضاً نقل ميزاته و صفاته الشخصية. فمثلاً نراه يقوله: “فمثل محمد عاكف رأيت القليل من الرجال الذين يكرهون الشر والعيب”. كما أشار إلى سماحة محمد عاكف حين كان يهرع لنجدة ومساعدة الكثيرين.

كما احتوى الكتاب على صور تجمع محمد عاكف برفاقه من الأدباء، والتى تخلد تقارب الأدب فى تلك الفترة. كما أكد الكاتب على تدين شاعر نشيد الاستقلال بنقله للقارئ صموده ضد الآلام والمشكلات التى شهدها العالم الإسلامي فى تلك الفترة.

الشاعر الإنسان

كما قدم سليمان مزايا محمد عاكف كإنسان فى البيئىة التى ترعرع فيها وأفكاره وكثافة مشاعره، والمعارك الصعبة التى واجهها فى حياته بشكل خاص. فشمل الكتاب على أبيات شعره التى حوت روح الكفاح والوحدة والتعاون؛ فهذا هو الكتاب الأول من نوعه الذى يسرد حكاية محمد عاكف، فهو يختلف عن باقي كتب السير الذاتية فهو الكتاب الأمثل للراغبين فى التعرف على محمد أصوي من رؤية ووجهة نظر صديقه المقرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق