أخــبـار مـحـلـيـة

مدراء المجمعات السكنية في تركيا يتخذون إجراءات احترازية لمواجهة الكوارث ..ماهي؟

بعد كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وتسبب بعشرات آلاف القتلى ومئات آلاف الجرحى،بدأت إدارات المجمعات السكنية في البلاد إعداد خطط الطوارئ بشأن ما يجب القيام به أثناء وبعد الزلزال المحتمل والكوارث الأخرى ، والتخطيط للخطوات الواجب اتخاذها في هذا الصدد.

رئيس اتحاد مدراء المرافق يحيى صغر ،قال إن الزلازل هي دائمًا كوارث طبيعية مفاجئة وغير متوقعة.

وأضاف صغر إن تركيا تقع على خط الزلزال وتعيش تحت خطر الزلازل المستمر ، ولكن يمكن تقليل الأضرار إذا تم الاستعداد.

وأشار صقر إلى أنه يتعين على الشركات العقارية اتخاذ الخطوات اللازمة لإنشاء مساحات معيشية معدة للزلازل وتوجيه السكان في هذا الصدد.

وبالنسبة للخطوات التي يجب اتخاذها في المجمعات استعدادا لأي زلزال يقول صغر”يتم اتخاذ الخطوات اللازمة لفحص مقاومة الزلازل للمباني في الموقع من قبل شركات مختصة ، وإعادة تصميم المباني المتهالكة وتقويتها. سلوك السكان أثناء الزلزال ، وتوفير التدريب على الاستعداد ، وكيفية التعامل مع الأمور الممكنة. الآثار السلبية للزلزال ، والأساسيات مثل الصحة والغذاء والمأوى. “يتم تحديد الخطوات الأساسية مثل إنشاء خطط حول كيفية الحفاظ على الاحتياجات من قبل إدارة الموقع. يجب أن يبدأ التدريب أولاً مع الموظفين ، وخاصة حراس الأمن. التقدم في هذا الأمر ممكن في إطار قانون ملكية الوحدات السكنية والتشريعات الأخرى ، بمبادرة من إدارة الموقع والإرادة المشتركة للمالكين والمقيمين “.

وفي مواجهة التداعيات السلبية المحتملة للزلزال ، أشار صقر إلى أهمية الحقوق المادية والمعنوية لسكان الموقع واستخدام هذه الحقوق وفق القوانين والإجراءات ، وقال: “في هذه العملية ، يجب أن تقوم إدارات الموقع بواجبها دون تأخير ، وتكون نماذج “إخطار العائلة” في المنازل هذه مسألة مهمة، بهذه الطريقة  سيكون من السهل التعرف على الأشخاص مثل ذوي الإعاقة وكبار السن والأطفال ليتم إنقاذهم في حالات الطوارئ ، والتعرف على الأشخاص الموجودين في المبنى “.

 

وأكد صغر على ضرورة تعليق “خطط الطوارئ” بشكل واضح على الحائط عند جميع مداخل المباني ، سواء كانت سكنية أو تجارية ، ويجب إبلاغ كل من يعيش هناك بهذه المسألة:

“ينبغي القيام بالتوعية قبل وقوع الكوارث ، وينبغي إجراء التدريبات في فترات محددة. وينبغي مواصلة التدريبات حتى عندما لا يكون الوالدان في المنزل. يجب تحديد مناطق التجمع في المباني وإبلاغ الجميع بهذه المناطق . توضع خيم للطوارئ في الأماكن المناسبة بالمنشآت ، ويجب توفير أدوات التكسير ، والإنارة المتنقلة ، والكابلات ، والمصابيح الكهربائية ، ومكبرات الصوت ، ومجموعات الإسعافات الأولية ، والمياه ، وأغذية معلبة. يجب أن يتم الكشف على صلاحية هذه المنتجات بشكل دائم . “

وأضاف صغر أنهم بدأوا في إرسال دعوات للاجتماع لإبلاغ إدارات المجمعات بالمسائل المذكورة أعلاه ، وأنهم بدأوا العمل اللازم للتطبيقات على مستوى البلديات.

المصدر: فريق تحرير تركيا الآن مترجم من وسائل إعلام تركية

زر الذهاب إلى الأعلى